تفسير

رقم الحديث : 1747

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الأَنْماطيّ ، حَدَّثَنَا محمود بْن خداش ، حَدَّثَنَا مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة الفَزَاريّ ، حَدَّثَنَا يَزِيد بْن أَبِي زياد الشامي ، عَنِ الزُّهْرِيّ ، عَنْ سَعِيد بْن المسيِّب ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ ، لَقِيَ اللَّهَ تَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبًا بَيْنَ عَيْنَيْهِ : آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى " . لا يصح ، الأعشم يضع ، وحَكيم بْن نافع لَيْسَ بشيء ، وعطية ضَعِيف ، ومُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة كذبه عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد ، ويزيد متروك . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ هَذَا الْحَدِيث بصحيح ، وقَالَ ابْن حَبَّان : هَذَا حديث مَوْضُوع لا أصل لَهُ منْ حديث الثقات . قُلْتُ : حديث أَبِي هُرَيْرَةَ أَخْرَجَهُ ابْن ماجه والبَيْهَقيّ ، يَزِيد متروك الْحَدِيث ، وعطية يحسن لَهُ التِّرمِذيّ ، ومُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة حافظ عالم بصير بالحديث ، والرجال لَهُ تأليف مفيدة ، وثّقه صالح جزرة . وقَالَ ابْن عَدِيّ : لَمْ أر لَهُ حديثًا منكرًا ، وَهُوَ عَلَى ما وصفه لي عبدان لا بأس بِهِ ، وَقَدْ ورد هَذَا الْحَدِيث أيضًا منْ رواية ابْن عَبَّاس ، وابن عُمَر ، قَالَ الطَّبَرَانِيّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيد بْن المسيِّب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَزِيد بْن أَبِي زياد الشامي

متروك الحديث

مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة الفَزَاريّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

محمود بْن خداش

ثقة

مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الأَنْماطيّ

كان حافظا

Whoops, looks like something went wrong.