تفسير

رقم الحديث : 1818

حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن الحرَّاني ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه البابلتي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن جُرَيج الرهاوي ، عَنْ زَيْد بْن أَبِي أنيسة ، عَنِ الزُّهْرِيّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَة ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ ، وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ ، فَإِذَا صَحَّتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالصِّحَّةِ ، وَإِذَا سَقِمَتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالسَّقَمِ " . قَالَ العقيلي : بَاطِل ، لا أصل لَهُ ، وإنما يروى عَنِ ابْن أبحر . قَالَ الدارَقُطْنيّ : تَفَرّد بِرفعه ابْن جُرَيج ، ولَمْ يسنده غيره ، وكان طبيبًا فجعل لَهُ إسنادًا . قَالَ الْأَزْدِيّ : إِبْرَاهِيم متروك . قلت : أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط ، وابن السني ، وأَبُو نُعَيم فِي الطب ، والبَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان ، وقَالَ : إسناده ضَعِيف ، وقَالَ فِي الميزان : هَذَا حديث منكر ، وإِبْرَاهِيم لَيْسَ بعمدة . قَالَ فِي اللسان : إِبْرَاهِيم ذكره ابْن حَبَّان فِي الثقات ، وقَالَ : رَوَى عَنْهُ البابلتي خبرًا منكرًا ، قَالَ : وَقَدْ جزم الدارَقُطْنيّ بأن إِبْرَاهِيم المنفرد بِهِ وَقَدْ بَيْنَ العُقَيْليّ أمره بيانًا شافيًا ، وأخرج منْ طريق أَبِي دَاوُد الحرَّاني أن هَذَا الشَّيْخ لَمْ يكتب لَهُ بِهَذَا أصلا ، وكان يَقُولُ : كتبت عَنِ ابْن أَبِي وضاع كتابي ، فَقِيل لَهُ : منْ كُنْت تجالس ؟ فَقَالَ : فلان الطبيب ، كَانَ يقرب منزلي ، فكتب إِلَيْهِ ، ثُمّ أخرج منْ طريق الحميدي ، عَنْ سُفْيَان ، عَنْ عَبْد الملك بْن أبحر ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : المعدة حوض البدن ، الْحَدِيث مقطوع ، قَالَ العُقَيْليّ : هَذَا أولى ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَة

ثقة إمام مكثر

زَيْد بْن أَبِي أنيسة

ثقة

إِبْرَاهِيم بْن جُرَيج الرهاوي

متهم بالوضع

يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه البابلتي

ضعيف الحديث

عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن الحرَّاني

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.