تفسير

رقم الحديث : 2247

حَدَّثَنَا صالح بْن أَبِي مقاتل ، حَدَّثَنَا حُمَيد بْن الرَّبِيع ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة ، حَدَّثَنَا الْعَوَّام بْن جويرية ، عَنِ الْحَسَن ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعٌ لا يُصِبْنَ إِلا بِعَجَبٍ : الصَّمْتُ ، وَهُوَ أَوَّلُ الْعِبَادَةِ ، وَالتَّوَاضُعُ ، وَذِكْرُ اللَّهِ ، وَقِلَّةُ الشَّيْءِ " . لا يَصِّح ، الْعَوَّام يروى الموضوعات عَنِ الثِّقَات ، قَالَ ابْن عَدِيّ : الأصل فِي هَذَا أَنَّهُ موقوف عَلَى أَنَس ، وَقَدْ رفعه بعض الضعفاء عَنْ أَبِي مُعَاوِيَة ، يعني : حُمَيد بْن الرَّبِيع ، قَالَ يَحْيَى : حُمَيد كذاب . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الحاكم فِي المستدرك ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن حاتم الزَّاهد ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد القهندري ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن يَحْيَى ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة ، مَرْفُوعًا . فزالت تهمة حُمَيد . أَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ فِي الشعب ، عَنِ الحاكم بِهِ ، وعن أَبِي نصر بْن قَتَادَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو علي الرفا ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيّا بْن دَاوُد الخفاف ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن يَحْيَى بِهِ ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَن

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْعَوَّام بْن جويرية

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.