تفسير

رقم الحديث : 2260

حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد الْعَزِيز ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْص عَمْرو بْن يَزِيد الرفا ، حَدَّثَنَا شُعْبَة ، عَنْ عَمْرو بْن مرة ، عَنْ شقيق بْن سَلَمَة ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ يُشَرِّفُونَ الْمُتْرَفِينَ ، فَيَسْتَخِفُّونَ بِالْعَابِدِينَ ، وَيَعْمَلُونَ بِبَعْضِ الْقُرْآنِ ، وَيَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ، وَيَسْعَوْنَ فِيمَا يُدْرَكُ بِغَيْرِ سَعْيٍ مِنَ الْقَدْرِ الْمَقْدُورِ ، وَالأَجَلِ الْمَكْتُوبِ ، وَالرِّزْقِ الْمَقْسُومِ ، وَلا يَسْعَوْنَ فِيمَا لا يُدْرَكَ إِلا بِالسَّعْيِ مِنَ الْخَيْرِ الْمَوْفُورِ ، وَالسَّعْيِ الْمَشْكُورِ ، وَالتِّجَارَةِ الَّتِي لا تَبُورُ " . لا يَصِّح ، تَفَرّد بِهِ عُمَر بْن يَزِيد وَهُوَ مَتْرُوك . قَالَ العُقَيْليّ : هَذَا الكلام عندي ، واللَّه أَعْلَم . يشبه كلام عَبْد اللَّه بْن المِسْوَر الهاشمي ، وكان يضع الْحَدِيث ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ عَمْرو بْن مرة فلعل عُمَر بْن يَزِيد حمله ، عَنْ رَجُل ، عَنْ عَمْرو ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن المِسْوَر وأحاله عَلَى شُعْبَة . قُلْتُ : هَذَا الْحَدِيث أورده الحافظ بْن حُجْر فِي أماليه ، ولم يسمه بوضع ، بل قَالَ : هَذَا حديث غريب ، أَخْرَجَهُ ابْن منده فِي غرائب شعبه ، والراوي لَهُ عَنْ شُعْبَة مَجْهُول ، وأَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان ، وقَالَ : هَذَا الْحَدِيث يعرف بعمر بْن يَزِيد الرفا ، وَهُوَ بِهَذَا الإسناد بَاطِل ، ذكره ابْن عَدِيّ ، قَالَ : وروى بإسناد آخر أضعف منه ، واللَّه أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شقيق بْن سَلَمَة

مخضرم

عَمْرو بْن مرة

ثقة

شُعْبَة

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو حَفْص عَمْرو بْن يَزِيد

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.