تفسير

رقم الحديث : 2363

حدثنا أبو سهل محمد بن إبراهيم بن يزيد القاضي ، حدثنا القاسم بن عباد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سَلَمَة الجراني ، عَنْ خصيف ، عَنْ مُجَاهِد ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَجِيءُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ أَكْثَرُ وُجُوهُهُمْ وُجُوهُ الآدَمِيِّينَ ، وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الذِّئَابِ الضَّوَارِي ، لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ شَيء مِنَ الرَّحْمَةِ ، سَفَّاكُونَ لِلدِّمَاءِ ، لا يَرْعُوُونَ عَنْ قَبِيحٍ ، إِنْ بَايَعْتَهُمْ ضَارُّوكَ ، وَإِنِ ائْتَمَنْتَهُمْ خَانُوكَ ، صَبِيُّهُمْ عَارِمٌ ، وَشَيْخُهُمْ لا يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرٌ ، الاعْتِزَازُ بِهِمْ ذُلٌّ ، وَطَلَبُ مَا فِي أَيْدِيهِمْ فَقْرٌ ، وَالْمُؤْمِنُ فِيهِمْ مُسْتَضعْفٌ ، السُّنَّةُ فِيهِمْ بِدْعَةٌ ، وَالْبِدْعَةُ فِيهِمْ سُنَّةٌ ، لِذَلِكَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ شِرَارَهُمْ ، وَيَدْعُو خِيَارُهُمْ فَلا يُسْتَجَابُ لَهُمْ " . مَوْضُوع ، وَهُوَ معروف مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة وَهُوَ كذاب . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ الصائغ المكّيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة النَّيْسابوريّ ، وأَخْرَجَهُ الحافظ أَبُو مُوسَى المدائني فِي كتاب دولة الأسرار ، وقَالَ : هَذَا حديث يعرف بمُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة رواه جماعة ، قَالَ : ويروى منْ غَيْر هَذَا الوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِد

ثقة إمام في التفسير والعلم

خصيف

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

Whoops, looks like something went wrong.