تفسير

رقم الحديث : 2445

وقَالَ أَبُو نُعَيم فِي الطب : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الْحَسَن ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي شَيْبَة ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن مَيْمُون ، حَدَّثَنَا دَاوُد بْن الزبرقان ، عَنْ سُلَيْمَان الرِّقاشي ، عَنِ ابْن شهاب ، عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنِ احْتَجَمَ يَوْمَ السَّبْتِ أَوِ الأَرْبِعَاءِ فَأَصَابَهُ وَضَحٌ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ " . ورواه الدَّيْلَمِيّ فِي مسند الفردوس ، أَنْبَأَنَا عبدوس ، عَنِ الطُّوسيّ ، عَنِ الأصم ، عَنْ بَكْر بْن سهل الدمياطي ، عَنْ مُحَمَّد بْن السري العسقلاني ، عَنْ شُعَيْب بْن إِسْحَاق بْن الْحَسَن بْن الصَّلْت ، عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فهذه متابعات لسليمان بْن أرقم . قَالَ الدَّيْلَمِيّ : قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث ابْن عَبَّاس ، وابن عُمَر ، وابن عَمْرو ، وعبد اللَّه بْن جراد ، وأَنَس ، وجَابِر ، وعِمْرَانَ ، ومعقل ، ثُمّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أبا عُمَر ، ومُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن مَطَر النَّيْسابوريّ ، قَالَ : قُلْتُ يومًا : إن هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ بصحيح ، فافتصدت يوم الأربعاء فأصابني البرص ، فرأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم فشكوت إِلَيْهِ حالي ، فَقَالَ : إياك والاستهانة بحديث . فقلت : تبت يا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فانتبهت ، وَقَدْ عفاني اللَّه وذهب ذَلِكَ عني . وأخرج ابْن عساكر فِي تاريخه ، منْ طريق أَبِي علي مِهْرَان بْن هرو الحافظ الهازي ، قَالَ : سَمِعْتُ أبا معين الْحُسَيْن بْن الْحَسَن الطبري ، يَقُولُ : أردت الحجامة يوم السبت ، فقلت للغلام : ادع لي الحجام ، فَلَمَّا وُلّي الغلام ذكرت خبر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مِنَ احتجم يوم السبت ويوم الأربعاء فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه " . قَالَ : فدعوت الغلام ، ثُمّ تفكرت ، فقلت : هَذَا حديث فِي إِسْنَادُه بعض الضعف ، فقلت للغلام : ادع الحجام لي فدعاه فاحتجمت فأصابني البرص ، فرأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم ، فشكوت إِلَيْهِ حالي ، فَقَالَ : إياك والاستهانة بحديثي ، فبدرت للَّه نذرًا لئن أذهب اللَّه ما بي مِنَ البرص لَمْ أتهاون فِي خبر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صحيحًا كَانَ أو سقيمًا ، فأذهب اللَّه عني ذَلِكَ البرص . ومن طريق حديث ابْن عُمَر ما أَخْرَجَهُ ابْن ماجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيد بْن الْمُسَيِّب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

دَاوُد بْن الزبرقان

متروك الحديث

إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن مَيْمُون

منكر الحديث

مُحَمَّد بْن أَبِي شَيْبَة

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.