تفسير

رقم الحديث : 254

أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق ، حَدَّثَنَا عثمان بْن أَحْمَد الدقاق ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن ملحان ، حَدَّثَنَا وثيمة بْن مُوسَى بْن الفرات ، حَدَّثَنَا سلمة بْن الفضل ، عَن ابن سمعان ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَن سالِم ، عَن أَبِيهِ ، عَن عُمَرَ ، مرفوعًا : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ مَعْدِنًا ، وَمَعْدِنَ التَّقْوَى قُلُوبُ الْعَاقِلِينَ " . لا يَصِحُّ : ابن سمعان كذبه مالك ، ويحيى ، ووثيمة ، قَالَ ابن أَبِي حاتِم : حَدَّث عَن سلمة بِموضوعات . قلت : كذا قَالَ فِي الميزان أن هذا الحديث موضوع . أورده فِي ترجمة عَبْد الله بْن زياد بْن سمعان ، ثُمَّ فِي ترجمة وثيمة ، واتهم بِهِ فِي اللسان ابن سمعان خاصة . وقال : إن ابن أَبِي يونس لَم يذكر فِي وثيمة جرحًا ، وأن مسلمة بْن قاسم الأندلسي ، قَالَ : لا بأس بِهِ ، وإن لَهُ تصنيفًا فِي الردة أجاد فِيهِ ، وتصنيفًا كبيرًا فِي المبتدأ وقصص الأنبياء من أصلح ما صنف فِي ذَلِكَ الفن ، وأن لفظ ابن أَبِي حاتِم كتب إلى أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم ، عَن وثيمة ، عَن سلمة بْن الفضل الأبرش بأحاديث موضوعة ، وإن العقيلي ، قَالَ : فارسي سكن مصر صاحب أغاليط روى عن كل . انتهى . وقد أخرج البيهقي فِي شعب الْإيِمَان هذا الحديث ، أنبأنا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن عبدان ، أَنْبَأنَا أَحْمَد بْن عُبَيْد ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن ملحان ، حَدَّثَنَا وثيمة بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا سلمة بْن الفضل ، عَن رَجُل ذكره ، عَن ابن شهاب الزُّهْرِيّ ، بِهِ . وقال : هذا منكرٌ ، ولعل البلاء وقعَ من الرجل الَّذِي لَمْ يسم . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابن سمعان

متروك متهم بالكذب

سلمة بْن الفضل

صدوق كثير الخطأ

أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن ملحان

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.