تفسير

رقم الحديث : 2542

أَنْبَأَنَا أَبُو علي الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل البزار ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد عبيد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عائد الخلَّال ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن دَاوُد السطري ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أَيُّوب ، عَنِ ابْن جُرَيْج ، عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَبْعَثُ اللَّهُ الأَنْبِيَاءَ عَلَى الدَّوَابِّ ، وَيُبْعَثُ صَالِحٌ عَلَى نَاقَتِهِ ، كَمَا يُوَافَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَصْحَابِهِ الْمَحْشَرَ ، وَيُبْعَثُ ابْنَا فَاطِمَةَ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ عَلَى نَاقَتَيْنِ ، وَعَلَيُّ بْنُ أَبَى طَالِبٍ عَلَى نَاقَتِي وَأَنَا عَلَى الْبُرَاقِ ، وَيُبْعَثُ بِلالٌ عَلَى نَاقَةٍ فَيُنَادَى بِالأَذَانِ وَشَاهِدُهُ حَقًّا حَقًّا حَتَّى إِذَا بَلَغَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ شَهِدَ بِهَا جَمِيعُ الْخَلائِقِ مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، فَقُبِلَتْ مِمَّنْ قُبِلَتْ مِنْهُ " . مَوْضُوع . عَبْد اللَّه بْن صَالِح كاتب اللَّيْثُ مذكر الْحَدِيث ، كَانَ لَهُ جار يضع الْحَدِيث عَلَى شيخ عَبْد اللَّه ويكتبه بخط يشبه خط عَبْد اللَّه ، ويرميه فِي داره بَيْنَ كتبه ، فيتوهم عَبْد اللَّه أَنَّهُ خطه فيحدث بِهِ . قُلْتُ : لَهُ طريق آخر أَخْرَجَهُ الحاكم فِي المستدرك ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن بالويه ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة ، حَدَّثَنَا بْن نُمَيْر ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِم قائد الْأَعْمَشُ ، حَدَّثَنَا صَالِح الْأَعْمَشُ ، عَنْ سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا . قَالَ الحاكم : صحيح عَلَى شرط مُسْلِم . وتعقبه الذهبي ، فَقَالَ : أَبُو مُسْلِم : يخرجوا لَهُ . قَالَ الْبُخَارِيّ : فِيهِ نظر . وقَالَ غيره : مَتْرُوك . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ

ثقة

عَلِيّ بْن دَاوُد

ثقة

أَبِي

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

الخلَّال

ثقة حافظ له تصانيف

أَبُو مُحَمَّد عبيد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عائد

ثقة فاضل متقن حافظ

Whoops, looks like something went wrong.