تفسير

رقم الحديث : 2559

أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي الطاهر البزاز ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِم عَلي بْن عَلِيّ الْبَصْرِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيد عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الأندلسي ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن قريش المَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق بْن أَحْمَد بْن عَبْد الواحد الكاتب المَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن كدر بْن هاني الْقُرَشِيّ ، حَدَّثَنَا الشاه بْن قرح أَبُو بَكْر ، حَدَّثَنَا الْفُضَيْل بْن عِياض ، عَنْ مَنْصُور ، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن عَلْقَمَة ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، مَرْفُوعًا : " إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُدْخِلَ أَهْلَ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، بَعَثَ اللَّهُ مَلَكًا ، فَيَقُولُ الْمَلَكُ : كَمَا أَنْتُمْ . وَمَعَهُ عَشْرُ خَوَاتِيمَ مِنْ خَوَاتِيمِ الْجَنَّةِ هَدِيَّةٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَيَضَعُهَا فِي أَصَابِعِهِمْ مَكْتُوبٌ فِي أَوَّلِ خَاتَمٍ : طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ . وَفَى الثَّانِي مَكْتُوبٌ : ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنَيْنِ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ . وَفَى الثَّالِثِ ذَهَبَتْ عَنْكُمُ الأَحْزَانُ وَالْغُمُومُ . وَفَى الرَّابِعِ مَكْتُوبٌ : لِبَاسُهُمُ الْحُلِيُّ وَالْحُلَلُ . وَفَى الْخَامِسِ مَكْتُوبٌ : زَوَّجْنَاكُمُ الْحُورَ الْعِينَ . وَفَى السَّادِسِ مَكْتُوبٌ : إِنَّي جِزْيَتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ . وَفَى السَّابِعِ مَكْتُوبٌ : صِرْتُمْ شَبَابًا لا تَهْرَمُونَ أَبَدًا . وَفَى الثَّامِنِ مَكْتُوبٌ : صِرْتُمْ آمِنَيْنِ لا تَخَافُونَ أَبَدًا . وَفَى التَّاسِعِ مَكْتُوبٌ : رَافَقْتُمُ النَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءَ . وَفَى الْعَاشِرِ مَكْتُوبٌ : أَنْتُمْ فِي جِوَارِي وَلا تُؤْذَى الْجِيرَانُ . فَلَمَّا دَخَلُوا بُيُوتَهُمْ ، قَالُوا : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ سورة فاطر آية 34 " . لَا يشك فِي وضعه ، فِيهِ مجهولون ، والشاه كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.