تفسير

رقم الحديث : 256

أَنْبَأنَا القاضي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن أَحْمَد الحرشي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن يعقوب الأصم ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد الدوري ، حَدَّثَنَا منصور بْن شقير ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن أعين ، عَن عُبَيْد الله بْن عُمَر ، عَن نافع ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مرفوعًا : " أِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونُ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ ، وَمِنْ أَهْلِ الصَّلَوَاتِ وَالصِّيَامِ ، وَمِمَّنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَمَا يُجْزَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا قَدْرَ عَقْلِهِ " . لا يَصِحُّ : منصور يروي المقلوبات ، قَالَ ابن معين : إنّما رَوَاهُ ابن أعين ، عَن عُبَيْد الله بْن عُمَر ، عَن إِسْحَاق بْن عَبْد الله بْن أَبِي فروة ، عَن نافع ، عَن ابن عُمَر ، فأسقط إِسْحَاق ، وإسحاق لَيْسَ بشيء . قلت : منصور بْن شقير ، ويُقال : ابن صقير ، روى لَهُ ابن ماجه وقال العقيلي : فِي حديثه بعض الوهم . قَالَ الخطيب : أَنْبَأنَا البرقاني ، أَنْبَأنَا أَبُو أَحْمَد الْحُسَيْن بْن علي التميمي ، أَنْبَأنَا ابن أَبِي حاتِم ، قَالَ : سمعتُ أَبِي سُئِلَ عَن هذا الحديث ، فقال سمعتُ ابن أَبِي الثلج ، يَقُولُ : ذكرتُ هذا الحديث ليحيى بْن معين ، فقال : هذا الحديث ليحيى بْن معين ، فقال : هذا حديث باطل ، إنّما رواهُ مُوسَى بْن أعين ، عَن صاحبه عُبَيْد الله بْن عُمَر ، عَن إِسْحَاق بْن عَبْد الله بْن أَبِي فروة ، عَن نافع ، عَن ابن عُمَر ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرفع إِسْحَاق من الوسط ، وقيل : مُوسَى ، عَن عُبَيْد الله ، عَن نافع ، عَن ابن عُمَر ، قَالَ أَبِي : وكان مُوسَى ، وعبيد الله بْن عُمَر ، صاحبين يكتبُ بعضهما عَن بعض ، وهو حديث باطل فِي الأصل ، قِيلَ لأبي : ما كَانَ منصور هذا ؟ قَالَ . لَيْسَ بقوي ، وفي حديث اضطراب .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُوسَى بْن أعين

ثقة

ابن عُمَر

صحابي

أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن يعقوب الأصم

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.