تفسير

رقم الحديث : 264

حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عمران بْن الجنيد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن عيسى ، عَن ابن جريج ، عَن أَبِي سَعِيدٍ ، مرفوعًا : " قَسَّمَ اللَّهُ الْعَقْلَ ثَلاثَةَ أَجْزَاءٍ ، فَمَنْ كُنَّ فِيهِ كَمَلَ عَقْلُهُ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَلا عَقْل َ لَهُ : حُسْنُ الْمَعْرِفَةِ بِاللَّهِ ، وَحُسْنُ الطَّاعَةِ ، وَحُسْنُ الصَّبْرِ عَلَى أَمْرِ اللَّهِ " . موضوع ، سُلَيْمَان كذاب يضعُ ، قلتُ : قَالَ فِي الميزان : سُلَيْمَان بْن عيسى بْن نُجَيْح السجزي هالك . وقال أَبُو حاتِم : كذاب ، وقال الجوزجاني : كذاب مصرح . وقال ابن عدي : يضعُ الحديث ، لَهُ كتاب تفضيل العقل جزءان زاد فِي اللسان . وقال الحاكم : الغالب عَلَى أحاديثه المناكير ، والموضوعات . والحديث أَخْرَجَهُ الترمذي الحكيم فِي نوادر الأصول ، حَدَّثَنَا مهدي بْن ميمون ، حَدَّثَنَا الْحَسَن ، عَن منصور ، عَن ابن جريج ، بِهِ ، منصور بْن إِسْمَاعِيل الحراني ، قَالَ العقيلي لا يُتابع عَلَى حديثه . وذكره ابن حبان فِي الثقات . ورواهُ الحارث فِي مسنده ، حَدَّثَنَا داود بْن المحبر ، حَدَّثَنَا عباد ، عَن ابن جريج ، بِهِ . ورواهُ أَبُو نُعَيْم فِي الحلية ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن علي أَحْمَد بْن علي المصيصي ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أيوب بْن سُلَيْمَان العطار ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن زياد المتوثي ، حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن أَبِي رجاء ، حَدَّثَنَا ابن جريج ، بِهِ ، وقال : غريب من حديث عطاء ، لا أعلمُ عَنْهُ راويًا إلا ابن جريج . انتهى . وعبد العزيز ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، لَهُ تصنيف فِي العقل موضوع كله . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

ابن جريج

ثقة

سُلَيْمَان بْن عيسى

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.