تفسير

رقم الحديث : 268

حَدَّثَنَا داود بْن المحبر ، حَدَّثَنَا عباد بْن كثير ، عَن ابن جريج ، عَن عَطَاءٍ ، أَنَّ ابن عَبَّاس ، دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ ، فَقَالَ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، الرَّجُلُ يَقِلُّ قِيَامُهُ ، ويكثر رقاده وآخر وَيَكْثُرُ قِيَامُهُ ، وَيَقِلُّ رُقَادُهُ ، أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكِ ؟ فَقَالَتْ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَحْسَنُهُمَا عَقْلًا . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَسْأَلُكَ عَن عِبَادَتِهِمَا . فَقَالَ : يَا عَائِشَةُ ، إِنَّمَا يُسْأَلانِ عَن عُقُولِهِمَا ، فَمَنْ كَانَ أَعْقَلَ كَانَ أَفْضَلَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " . موضوع ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كتاب العقل وضعه أربعة : أولهم ميسرة ، ثُمَّ سرقه داود فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة ، ثُمَّ سرقه عَبْد العزيز بْن أَبِي رجاء ، فركبه بأسانيد أخر ، ثُمَّ سرقه سُلَيْمَان بْن عيسى السجزي فركبه بأسانيد أخر .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابن جريج

ثقة

داود بْن المحبر

وضاع

Whoops, looks like something went wrong.