تفسير

رقم الحديث : 275

وقال وقال ابن عدي : حَدَّثَنَا عيسى بْن أَحْمَد بْن يَحْيَى الصدفي بِمصر ، حَدَّثَنَا الربيع بْن سُلَيْمَان الجيزي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن وهب الدمشقي ، حَدَّثَنَا الوليد بْن مُسْلِم ، حَدَّثَنَا مالك بْن أنس ، عَن سمي ، عَن أَبِي صالِح ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، مرفوعًا : " أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ ، ثُمَّ خَلَقَ النُّونَ ، وَهِيَ الدَّوَاةُ ، وَذَلِكَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ سورة القلم آية 1 ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : اكْتُبْ . قَالَ : وَمَا أَكْتُبُ ؟ قَالَ : مَا كَانَ ، وَمَا هُوَ كَائِنٌ مِنْ عَمَلٍ أَوْ أَجَلٍ أَوْ أَثَرٍ . فَجَرَى الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، ثُمَّ خَتم فِي القلم ، فلم ينطق ولا ينطق إلى يوم القيامة ، ثُمَّ خَلَقَ الْعَقْلَ ، فَقَالَ الْجَبَّارُ : مَا خَلَقْتُ خَلْقًا أَعْجَبَ إِلَيَّ مِنْكَ ، وَعِزَّتِي لأُكَمِّلنَّكَ فِيمَنْ أَحْبَبْتَ ، وَلأُنْقِصَنَّكَ فِيمَنْ أَبْغَضْتَ . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَكْمَلُ النَّاسِ عَقْلًا أَطْوَعُهُمْ وَأَعَمُّهُمْ بِطَاعَتِهِ ، وَأَنْقَصُ النَّاسِ عَقْلًا أَطْوَعُهُمْ لِلشَّيْطَانِ وَأَعْمَلُهُمْ بِطَاعَتِهِ " . قَالَ ابن عدي : بَاطِلٌ مُنْكَرٌ ، آفته مُحَمَّد بْن وهب ، لَهُ غير حديث منكر . وقال فِي الميزان : صدق ابن عدي فِي أن هذا الحديث باطل . وقد أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيّ فِي الغرائب ، عَن عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن الأزرق ، عَن أَحْمَد بْن جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن سَعِيد الفهري ، عَن الربيع بْن سُلَيْمَان الجيزي ، بِهِ ، وقال : هذا حديثٌ غير محفوظ عَن مالك ، ولا عَن سمي ، والوليد بْن مُسْلِم ثقة ، وَمُحَمَّد بْن وهب ، ومن دونه لَيْسَ بِهم بأس ، وأخاف أن يكون دخل عَلَى بعضهم حديث فِي حديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الوليد بْن مُسْلِم

ثقة

مُحَمَّد بْن وهب الدمشقي

صدوق حسن الحديث

الربيع بْن سُلَيْمَان الجيزي

ثقة

ابن عدي

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.