تفسير

رقم الحديث : 30

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الزبير ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن الفضل الْأنْصَارِيّ ، عَن سُلَيْمَان بْن الأرقم ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَن سَعِيد بْن المسيب ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَحْيًا قَطُّ عَلَى نَبِيٍّ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ إِلا بِالْعَرَبِيَّةِ ، ثُمَّ يَكُونُ هُوَ يُبَلِّغُهُ قَوْمَهُ بِلِسَانِهِمْ " . لا يَصِحُّ : وسليمان بْن الأرقم متروك لَيْسَ بشيء . قلت : قَالَ الشيخ بدر الدين الزركشي فِي نكته عَلَى ابن الصلاح : بين قولنا : لَم يصح . وقولنا : موضوع . بَوْن كبير ، فإن الوضع إثبات الكذب والاختلاق ، وقولنا : لَم يصح . لا يلزم منه إثبات العدم ، وإنّما هُوَ إخبار عَن عدم الثبوت ، وفرق بين الأمرين . انتهى . وسليمان بْن أرقم أخرج لَهُ : أَبُو داود ، والنسائي ، والترمذي ، وهو وإن كَانَ متروكًا ، فلم يُتهم بكذب ولا وضع ، والحديث أَخْرَجَهُ الطبراني فِي الأوسط وله شاهد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيد بْن المسيب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سُلَيْمَان بْن الأرقم

متروك الحديث

الْعَبَّاس بْن الفضل الْأنْصَارِيّ

متروك الحديث