تفسير

رقم الحديث : 302

أَخْرَجَهُ الحكيم الترمذي فِي نوادر الأصول ، قَالَ : حَدَّثَنَا داود بْن حماد العبسي ، حَدَّثَنَا اليقظان بْن عمار بْن ياسر ، حَدَّثَنَا ابن شهاب الزُّهْرِيّ ، عَن أَبِي سلمة ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً آمَنَهُ اللَّهُ مِنَ الْخِصَالِ الثَّلاثِ : مِنَ الْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَالْبَرَصِ ، فَإِذَا بَلَغَ خَمْسِينَ سَنَةً وَهُوَ الدَّهْرُ خَفَّفَ عَنْهُ السَيِّئَاتِ ، فَإِذَا بَلَغَ سِتِّينَ سَنَةً فَهُوَ فِي إِدْبَارٍ مِنْ قُوَّتِهِ رَزَقَهُ اللَّهُ الإِنَابَةَ فِيمَا يُحِبُّهُ ، فَإِذَا بَلَغَ سَبْعِينَ سَنَةً وَهُوَ الْحُقْبُ أَحَبَّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، فَإِذَا بَلَغَ ثَمَانِينَ سنة وهو الحرس ثبتت حسناته ومحيت سيئاته ، فإذا بلغ تسعين سنة وهو العقد وقد ذَهَبَ الْعَقْلُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ ، وَشُفِّعَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَسَمَّاهُ أَهْلُ السَّمَاءِ أَسِيرَ اللَّهِ ، فَإِذَا بَلَغَ مِائَةَ سَنَةٍ سُمِّيَ حَبِيبَ اللَّهِ فِي الأَرْضِ ، وَحَقٌّ عَلَى اللَّهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ حَبِيبَهُ فِي الأَرْضِ " . وقال ابن مردويه : حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن حامد البلخي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن صالِح بْن سهل الترمذي ، حَدَّثَنَا داود حماد بْن الفرافصة ، فذكر مثله ، لكن زاد فِي أوله قصة وهي : بينا النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يومًا جالسًا فِي عدة من أصحابه ، إذ دخل شيخ كبير متكئ عَلَى عكازة لَهُ ، فسلم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه فردوا عَلَيْهِ السلام ، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجلس يا حماد فإنك عَلَى خير " فقال عَلِيّ بْن أَبِي طالب : بأبي وأمي يا رسول الله ، قلت لِحماد : اجلس فإنك عَلَى خير . قَالَ : نعم ، يا أَبَا الْحَسَن ، إذا بلغَ العبدُ " . فذكر الحديث . وقال فِيهِ : وإذا بلغ ستين سنة ، وهو الوقف أي : هُوَ إلى ستين فِي إقبال من قوته ، وبعد الستين فِي إدبار من قوته . وقال فِيهِ : فإذا بلغ تسعين سنة انحنى ويذهب العقل من نفسه . وأخرجه أَبُو مُوسَى من طريق ابن مردويه ، وقال : هذا الحديث لَهُ طرق غرائب ، وهذه الطريق أغربها ، وفيها ألفاظ ليست فِي غيرها ، وهو كما قَالَ ، وحديث ابن عُمَر أَخْرَجَهُ أَحْمَد من طريق الفرج بْن فضالة ، حدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَبْد الله العرزمي ، عَن مُحَمَّد بْن عَبْد الله عمرو بْن عثمان ، عَن عَبْد الله بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مثل حديث أنس ، وحديث أنس لَهُ طرق غير الطريقين اللذين ساقهما ابن الحوزي ، قَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا أَبُو عبيدة بْن فضيل بْن عياض ، حَدَّثَنَا عَبْد الملك بْن إِبْرَاهِيم الجدي ، حدثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي الموالي ، حدَّثَنِي مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن أَبِي عَبْد الله ، عْن عَبْد الله بْن عمرو بْن عثمان ، عَن جَعْفَر بْن عمرو بْن أمية الضمري ، عَن أنس بِهِ . وقال أيضًا حدَّثَنِي يَحْيَى بْن أيوب ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن سليم ، حدَّثَنِي رجلان من أهل العلم من أهل حران وكانا عندي ثقتين ، عَن زفر بْن مُحَمَّد ، عَن مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن عمرو بْن عثمان ، عَن أنس بِهِ ، قَالَ يَحْيَى بْن سليم وأخبرني أيضًا عَبْد الرَّحْمَن بْن عثمان ، عَن سَعِيد بْن الحكم الْمَدِينِيّ ، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن أنس به ، وقال ابن مردويه ، أنبأنا الحسن بن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السوسي ، وَمُحَمَّد بْن أَحْمَد العسكري ، قالا : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن سهل بْن أيوب ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن المنذر ، حَدَّثَنَا عُبَيْد الله بْن عَبْد الله بْن مُحَمَّد ، حدَّثَنِي مُحَمَّد عَبْد الله بْن عمرو بْن عثمان ، عَن أنس ، بِهِ . هكذا رَوَاهُ هَؤُلَاءِ ، عَن مُحَمَّد ، عَن أنس بإسقاط جَعْفَر ، وقال البيهقي فِي الزهد حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الله الحافظ ، وغيره ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد بْن يعقوب ، حَدَّثَنَا بَكْر بْن سهل ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن رمح بْن المهاجر ، أَنْبَأنَا ابن وهب ، عَن حفص بْن ميسرة ، عَن زيد بْن أسلم ، عَن أنس ، بِهِ . وهذا أمثل طرق الحديث فإن رجاله ثقات ، وبكر بْن سهل وإن كَانَ النسائي تكلم فِيهِ ، فقد توبع عَلَيْهِ ، قَالَ إِسْمَاعِيل بْن الفضل الإخشيد فِي فوائده حَدَّثَنَا أَبُو طاهر بْن عَبْد الرحيم ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المقرئ ، حَدَّثَنَا أَبُو عروبة الحراني ، حَدَّثَنَا مخلد بْن مالك ، حَدَّثَنَا الصنعاني هُوَ حفص بْن ميسرة ، بِهِ . وهكذا رَوَاهُ ابن عساكر فِي المجلس التاسع والسبعين من أماليه من هذا الوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس

صحابي

أنس

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أنس

صحابي

أَبِي سلمة

ثقة إمام مكثر

أنس

صحابي

ابن شهاب الزُّهْرِيّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أنس

صحابي

أنس

صحابي

داود بْن حماد العبسي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.