تفسير

رقم الحديث : 335

أَخْبَرَنَا عَبْد الوهاب بْن المبارك ، أَنْبَأنَا عاصم بْن الْحَسَن ، أَنْبَأنَا أَبُو عمر بْن مهدي ، أَنْبَأنَا الْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل القاضي ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن شبيب ، حدَّثَنِي ذؤيب بْن عمامة ، حدَّثَنِي مُوسَى بْن شيبة ، حدَّثَنِي سُلَيْمَان بْن معقل بْن عَبْد الله بْن كعب بْن مالك ، عَن أَبِيهِ ، عَنْ كَعْبٍ ، مرفوعًا : " مَا اسْتَخْلَفَ اللَّهُ تَعَالَى خَلِيفَةً حَتَّى يَمْسَحَ نَاصِيَتَهُ بِيَمِينِهِ " . ابْنُ شَبِيبٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، قَالَ فضلك : يحل ضرب عنقه . وذؤيب ضعفه الدَّارَقُطْنِيّ ، قلت : فِي الميزان عَبْد الله بْن شبيب الربعي إخباري علامة لكنه واه ، الحافظ أَبُو الحاكم ذاهب الحديث . وبالغ فضلك الرازي ، فقال : يحل ضرب عنقه . وقال الحافظ عبدان : قلت لعبد الرَّحْمَن بْن خراش : هذه الأحاديث التي يُحدث بِهَا غلام خليل من أَيْنَ لَهُ ؟ قَالَ : سرقها من عَبْد الله بْن شبيب ، وسرقها ابن أَبِي شبيب من النضر بْن سلمة شاذان ، ووضعها شاذان . وفي اللسان ، قَالَ ابن أَبِي حاتِم فِي ترجمة ابن شبيب : كَانَ رفيق أَبِي فِي الرحلة ، وسمع منه أَبِي ، ولَمْ يذكر فِيهِ جرحًا . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبٍ

صحابي

ذؤيب بْن عمامة

صدوق حسن الحديث

عَبْد الله بْن شبيب

متروك الحديث

الْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل القاضي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.