تفسير

رقم الحديث : 370

أَنْبَأنَا أَنْبَأنَا عَبْد العزيز بْن علي الأزجي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عطية الحارثي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن الجهضمي ، حَدَّثَنَا ضمرة بْن حبيب المقدسي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا العلاء بْن زياد ، عَن عَبْد الله بْن الْحَسَن ، عَن أَبِيهِ ، عَن جدِّه ، عَنْ عَلِيٍّ ، مرفوعًا : " يَجْتَمِعُ فِي كُلِّ عَرَفَةَ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَإِسْرَافِيلُ وَالْخَضِرُ ، فَيَقُولُ جِبْرِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ . فَيَرُدُّ عَلَيْهِ مِيكَائِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، كل نعمة فمن الله . فيرد عَلَيْهِ إسرافيل : ما شاء الله ، الخير كله بيد الله . فيرد عَلَيْهِ الخضر : ما شاء الله ، لا يَصْرِفُ السُّوءَ إِلا اللَّهُ . ثُمَّ يَتَفَرَّقُونَ عَنْ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ ، فَلا يَجْتَمِعُونَ إِلَى قَابِلٍ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَقُولُ هَذِهِ الأَرْبَعَ مَقَالاتٍ حِينَ يَسْتَيْقِظُ مِنْ نَوْمِهِ ، إِلا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ أَرْبَعَةً مِنَ الْمَلائِكَةِ يَحْفَظُونَهُ ، صَاحِبُ مَقَالَةِ جِبْرِيلَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ، وَصَاحِبُ مَقَالَةِ مِيكَائِيلَ عَنْ يَمِينِهِ ، وَصَاحِبُ مَقَالَةِ إِسْرَافِيلَ عَنَ يَسَارِهِ ، وَصَاحِبُ مَقَالَةِ الْخَضِرِ مِنْ خَلْفِهِ ، إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ مِنْ كُلِّ آفَةٍ وَعَاهَةٍ ، وَعَدُوٍّ ظَالِمٍ وَحَاسِدٍ ، وَمَا مِنْ أَحَدٍ يَقُولُهَا فِي يَوْمِ عَرَفَةَ مِائَةَ مَرَّةٍ مِنْ قَبْلِ غُرُوبِ الشَّمْسِ إِلا نَادَاهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ : أَيْ عَبْدِي ، قَدْ أَرْضَيْتَنِي وَقَدْ رَضِيتُ عَنْكَ ، فَسَلْنِي مَا شِئْتَ ، فَبِعِزَّتِي حَلَفْتُ لأُعْطِيَنَّكَ " . بَاطِلٌ : فِيهِ مجاهيل . قلت : أَخْرَجَهُ ابن الجوزي فِي الواهيات ، من طريق عُبَيْد بْن إِسْحَاق العطار ، عَن مُحَمَّد بْن ميسرة ، عَن عَبْد الله بْن الْحَسَن ، بِهِ ، وعبيد متروك ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جدِّه

مجهول

العلاء بْن زياد

ثقة

أَبِي

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

عَبْد العزيز بْن علي الأزجي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.