تفسير

رقم الحديث : 389

أَنْبَأنَا عُمَر بْن شاهين ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن دريد ، حَدَّثَنَا السكن بْن سَعِيد ، عَن ابن أَبِي عُيَيْنَة المهلبي ، عَن الكلبي ، عَن أَبِي صالِح ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ أَبُو ذَرٍّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لَهُ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، مَا فَعَلَ قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ ؟ قَالَ : مَاتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : رَحِمَ اللَّهُ قُسًّا ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ عَلَى جَمَلٍ أَوْرَقَ ، تَكَلَّمَ بِكَلامٍ لَهُ حَلاوَةٌ ، لا أَحْفَظُهُ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا أَحْفَظُهُ . قَالَ : اذْكُرْهُ . فَذَكَرَهُ وَفِيهِ الشَّعْرُ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : رَأَيْتُ مِنْ قُسٍّ عَجَبًا ، كُنْتُ عَلَى جَبَلٍ بِالشَّامِ يُقَالُ لَهُ : سِمْعَانُ ، فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ إِلَى جَنْبِهَا عَيْنُ مَاءٍ ، فَإِذَا سِبَاعٌ كَثِيرَةٌ وَرَدَتِ الْمَاءَ لِتَشْرَبَ ، فَكُلَّمَا وَرَدَ مِنْهَا سَبْعٌ عَلَى صَاحِبِهِ ضَرَبَهُ قُسٌّ بِعَصَاهُ ، وَقَالَ : كُفَّ حَتَّى يَشْرَبَ الَّذِي سَبَقَ . فَيُدَاخِلُنِي لِذَلِكَ رُعْبٌ ، فَقَالَ لِي : لا تَخَفْ لَيْسَ عَلَيْكَ بَأْسٌ " . وقد رواهُ الكلبي بإسناد آخر ، فقال عَن أَبِي صالِح ، عَن ابن عَبَّاس . قَالَ الْأزْدِيّ : موضوع لا أصلَ لَهُ ، وَمُحَمَّد بْن الحجاج كذاب خبيث أحاديثه موضوعة ، والكلبي كذاب ، وأبو صالِح هُوَ مولى أم هانئ واه . قلت : حديث ابن عَبَّاس أَخْرَجَهُ الطبراني ، والبزار فِي مسنده ، وقال : لا نعلمهُ يروي من وجه من الوجوه إلا من هذا الوجه ، وَمُحَمَّد بْن الحجاج قد حَدَّث بأحاديث لَم يتابع عليها ، ولَمّا لَمْ نجد هذا عِنْدَ غيره لَمْ نجد بدًا من إخراجه . قَالَ الحافظ ابن حجر فِي زوائده : كأنه التزمَ إخراج كل ما رُوِيَ ، ولو كَانَ موضوعًا فمحمد بْن الحجاج كذبه : ابن معين ، والدَّارَقُطْنِيّ ، وغيرهما . انتهى . وقال الذهبي فِي الميزان : مُحَمَّد بْن الحجاج . قَالَ ابن عدي : وضع حديث الهريسة . وقال الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب . وقال ابن معين : كذاب خبيث . وله عَن مجالد ، عَن الشِّعْبِيّ ، عَن ابن عَبَّاس قصة قس بْن ساعدة ، وقد أوردهُ ابن عدي فِي ترجمته ، وأخرجه البيهقي فِي الدلائل ، من طريق ابن عدي ، وقال : هذا ينفرد بِهِ مُحَمَّد بْن الحجاج اللخمي ، عَن مجالد ، وَمُحَمَّد بْن الحجاج متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عَبَّاس

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابن عَبَّاس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.