تفسير

رقم الحديث : 391

وقال البيهقي : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد الله بْن يوسف بْن أَحْمَد الأصفهاني ، إملاء ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن سَعِيد بْن فرضخ الأخميمي بِمكة ، حَدَّثَنَا القاسم بْن عَبْد الله بْن مهدي ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الله سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن المخزومي ، حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة ، عَن أَبِي حمزة الثمالي ، عَن سَعِيد بْن جُبَيْر ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ إِيَادٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُمْ عَنْ قُسِّ بْنِ سَاعِدَةَ الإِيَادِيِّ ، فَقَالُوا : هَلَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ شَهِدْتُهُ فِي الْمَوْسِمِ بِعُكَاظٍ وَهُوَ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ ، أَوْ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ وَهُوَ يُنَادِي فِي النَّاسِ : أَيُّهَا النَّاسُ اجْتَمِعُوا وَاسْمَعُوا وَعُوا ، وَاتَّعِظُوا تَنْتَفِعُوا ، مَنْ عَاشَ مَاتَ ، وَمَنْ مَاتَ فَاتَ ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ ، أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا ، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا ، نُجُومٌ تَغُورُ وَلا تَغُورُ ، وَبِحَارٌ تَفُورُ وَلا تَفُورُ ، وَسَقْفٌ مَرْفُوعٌ ، وَمِهَادٌ موضوع ، وَأَنْهَارٌ وَنُبُوعٌ ، أَقْسَمَ قُسٌّ قَسَمًا بِاللَّهِ لا كَذِبًا وَلا إِثْمًا ، ليبلغن الأمر شحطًا ، ولئن كَانَ فِي بعضه رضى فإن فِي بعضه لسخطًا ، وما هذا باللعب ، وإن من وراء هذا العجب ، أقسم قس قسمًا بالله لا كذبًا ولا إثمًا ، إِنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَرْضَى لَهُ مِنْ دِينٍ نَحْنُ عَلَيْهِ ، مَا بَالُ النَّاسِ يَذْهَبُونَ وَلا يَرْجِعُونَ ؟ ! أَرْضُوا فَأَقَامُوا ، أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثُمَّ أَنْشُدَ قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ أَبْيَاتًا مِنَ الشَّعْرِ لَمْ أَحْفَظْهَا عَنْهُ " فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ ، وَقَالَ : أَنَا حَضَرْتُ ذَلِكَ الْمَقَامَ ، وَحَفِظْتُ تِلْكَ الْمَقَالَةَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا هِيَ ؟ " فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ . الأَبْيَاتِ . ثُمَّ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى وَفْدِ إِيَادٍ ، فَقَالَ : " هَلْ وُجِدَ لِقُسِّ بْنِ سَاعِدَةَ وَصِيَّةٌ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ . وَجَدُوا لَهُ صَحِيفَةً تَحْتَ رَأْسِهِ مكتوبًا فيها : يا ناعي الموت والأموات فِي جدث عليهم من بقايا ثوبهم خرق دعهم فإن لَهم يومًا يصلح بِهم كما ينبه من نوماته الصعقُ منهم عراة وموتى في ثيابهم منها الحديد ومنها الأورق الخلق فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ لَقَدْ آمَنَ قُسٌّ بِالْعَبَثِ " . قَالَ الذهبي فِي الميزان : القاسم بْن عَبْد الله بْن مهدي الأخميمي ، روى حديثًا باطلاً . وقال الحافظ ابن حجر فِي اللسان : روى حديثين باطلين . قَالَ : وقال الدَّارَقُطْنِيّ : إنه متهم بوضع الحديث . قَالَ : وذكر الدَّارَقُطْنِيّ أن أَحْمَد بْن سَعِيد بْن فرضخ ، روى عَن القاسم بْن عَبْد الله بْن مهدي أحاديث موضوعة ، كلها كذب لا تحل روايتها ، والحمل فيها على بْن فرضخ ، فإنه المتهم بِهَا فإنه كَانَ يركبُ الأسانيد ويضعُ عليها الأحاديث . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيد بْن جُبَيْر

ثقة ثبت

أَبِي حمزة الثمالي

ضعيف الحديث

سُفْيَان بْن عُيَيْنَة

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَبْد الله سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن المخزومي

ثقة

القاسم بْن عَبْد الله بْن مهدي

متهم بوضع الحديث

أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن سَعِيد بْن فرضخ الأخميمي

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.