تفسير

رقم الحديث : 422

يَحْيَى بْن أيوب ، عَن عُبَيْد الله بْن زحر ، عَن عَلِيّ بْن يزيد ، عَن القاسم ، عَنْ أَبِي أمامة ، مرفوعًا : " لا تَسْتَشِيرُوا الْحَاكَةَ وَلا الْمُعَلِّمِينَ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَلَبَهُمْ عُقُولَهُمْ ، وَنَزَعَ الْبَرَكَةَ مِنْ أَكْسَابِهِمْ " . موضوع ، غلام خليل يضعُ ، والراوي عَنْهُ لا يُعرف ، وعبيد الله بْن زحر ، قَالَ ابن حبان : يروي الموضوعات عَن الإثبات ، وإذا روى عَن عَلِيّ بْن يزيد أتى بالطامات ، وإذا اجتمعَ فِي إسناد خبر عُبَيْد الله ، وعلي بْن يزيد ، والقاسم أبو عبد الرَّحْمَن ، لَمْ يكن ذَلِكَ الخبر إلا مما عملته أيديهم . قلت : قَالَ فِي الميزان : عُبَيْد الله بْن زحر أخرج لَهُ : أرباب السنن ، وَأَحْمَد فِي مسنده ، وكان النسائي حسن الرأي فِيهِ ما أَخْرَجَهُ فِي الضعفاء ، بل قَالَ : لا بأس بِهِ . وقال أَبُو زرعة الرازي : صدوق . وإنَّما الآفة فِيهِ من أَحْمَد بْن يعقوب الحذاء ، فإنه قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الحكم ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُسْلِم بْن فارة ، حَدَّثَنَا سَعِيد بْن أَبِي مريم ، عَن يَحْيَى بْن أيوب ، بِهِ . انتهى . وقد أَخْرَجَهُ الديلمي ، أَنْبَأنَا أَبِي ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن ، حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن خلف الْإِمَام ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يعقوب الحذاء ، بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أمامة

صحابي

القاسم

ثقة

عَلِيّ بْن يزيد

منكر الحديث

عُبَيْد الله بْن زحر

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.