تفسير

رقم الحديث : 459

حَدَّثَنَا عُمَر بْن سنان ، حَدَّثَنَا عَبَّاس بْن الوليد الخلال ، حَدَّثَنَا عَبْد السلام بْن عَبْد القدوس ، عَن هشام بْن عروة ، عَن أَبِيهِ ، عَن عَائِشَة ، مرفوعًا : " أربع لا يشبعن من أربع : أرض من مطر ، وأنثى من ذكر ، وعينٌ من نظر ، وطالب علم من علم " . موضوع ، مُحَمَّد بْن الفضل كذاب ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عَن الأثبات ، وابن زبالة متروك ، وعباس يروي العجائب ، وعبد السلام يروي الموضوعات . قلت : مُحَمَّد بْن الفضل روى لَهُ : الترمذي ، وابن ماجه ، وابن زبالة روى لَهُ أَبُو داود ، ولَمْ يعل العقيلي الحديث بِهِ ، بل أورده فِي ترجمة عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن عجلان ، وقال : مدني منكر الحديث لا يُتابع عَلَى هذا الحديث . وعباس بْن الوليد ، روى لَهُ ابن ماجه ، وقال أَبُو حاتِم : شيخ . وقال ابن عدي : هذا الحديث منكر ، عَن هشام ، لَمْ يروه غير عَبْد السلام . وقال ابن طاهر فِي تذكرة الحفاظ : رواهُ عَن هشام حسين بْن علوان الْكُوفيّ ، وكان يضعُ الحديث ، وعبد السلام هذا لعله سرقه منه ، فإنه بحسين أشهر . وقد رواهُ عَن عَبْد السلام غير عَبَّاس بْن الوليد ، قَالَ الطبراني فِي الأوسط حَدَّثَنَا مُوسَى بْن جمهور ، حَدَّثَنَا أَبُو تقي هشام بْن عَبْد الملك الحمصي ، حَدَّثَنَا عَبْد السلام بْن عَبْد القدوس بِهِ ، بلفظ : وعالم من علم . وقال أَبُو نُعَيْم عقب الحديث الأول : هذا غريب من حديث مُحَمَّد ، ومن حديث التيمي ، وهو سُلَيْمَان بْن طرخان التيمي ، تفرد بِهِ عَنْهُ مُحَمَّد بْن الفضل ، وهو مُحَمَّد بْن عطية ، ولَمْ نكتبه إلا من حديث عُمَر بْن عَبْد الله بْن رزين ، قاضي نيسابور ثبت ثقة . وقال الخرائطي فِي اعتلال القلوب حَدَّثَنَا نصر بْن داود الجلختي ، حَدَّثَنَا بَكْر بْن بكار ، حَدَّثَنَا أَبُو معشر ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : ثَلاثٌ لا يَشْبَعْنَ : أَرْضٌ مِنْ مَطَرٍ ، وَأُنْثَى مِنْ ذَكَرٍ إِذَا كَانَتْ تُحِبُّهُ ، فطالب عَلِمٌ مِنَ عِلْمٍ " . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَة

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هشام بْن عروة

ثقة إمام في الحديث

عَبْد السلام بْن عَبْد القدوس

ضعيف الحديث

عَبَّاس بْن الوليد الخلال

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.