تفسير

رقم الحديث : 507

وقال أَبُو نُعَيْم فِي الحلية : حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر ، حَدَّثَنَا زكريا الساجي ، حَدَّثَنَا سهل بْن بحر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السلمي ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن المبارك ، عَن سُفْيَان الثوري ، عَن أَبِي الزناد ، عَن أَبِي حازم ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خِيَارُ أُمَّتِي عُلَمَاؤُهَا ، وَخِيَارُ عُلًمَائِهَا رُحَمَاؤُهَا ، أَلا وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَغْفِرُ لِلْجَاهِلِ أَرْبَعِينَ ذَنْبًا قَبْلَ أَنْ يَغْفِرَ لِلْعَالِمِ ذَنْبًا وَاحِدًا ، أَلا وَإِنَّ الْعَالِمَ الرَّحِيمَ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَإِنَّ نُورَهُ قَدْ أَضَاءَ ، يَمْشِي فِيهِ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ كَمَا يُضِيءَ الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ " . قَالَ أَبُو نُعَيْم : غريب من حديث الثوري ، وابن المبارك ، لَمْ نكتبه إلا من هذا الوجه . وأخرجه الْخَطِيبُ ، وقال : حديث مُنْكَرٌ . وأخرجه ابن الجوزي من الواهيات ، وقال : أنكره الخطيب ، وكأنه لَم يتهم فِيهِ إلا السلمي . وقال فِي الميزان : هذا خبرٌ باطل ، والسلمي فِيهِ جهالة . انتهى ، وله طريق آخر عَن ابن عُمَر أَخْرَجَهُ القضاعي فِي مسند الشهاب ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الفرغاني ، أَنْبَأنَا الحاكم ، أَنْبَأنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الأزهري ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن خَالِد الْقُرَشِيّ ، حَدَّثَنَا نوح بْن حبيب ، حَدَّثَنَا ابن مسلمة ، عَن مالك ، عَن نافع ، عَن ابن عُمَر ، مرفوعًا ، بِمثله سواء . قَالَ فِي الميزان : أَحْمَد بْن خَالِد لا يُعرف ، والخبر باطل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي الزناد

إمام ثقة ثبت

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْد الله بْن المبارك

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سهل بْن بحر

صدوق حسن الحديث

ابن عُمَر

صحابي

زكريا الساجي

ثقة ثبت إمام

Whoops, looks like something went wrong.