تفسير

رقم الحديث : 566

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عثمان الصيدلاني ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن داود السجستاني ، حَدَّثَنَا عثمان بْن عفان الْقُرَشِيّ ، أَنْبَأنَا أَبُو إِسْمَاعِيل الأيلي حفص بْن عُمَر ، عَن مسعر ، عَن سعد بْن سَعِيد ، عَنْ أَنَسٍ ، مرفوعًا : " تَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى بِضْعٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، كُلُّهَا فِي الْجَنَّةِ إلا الزنادقة " . قَالَ العلماء : وضعه الأبرد وسرقه يس فقلب إسناده ، وخلط ، وسرقه عثمان بْن عفان وهو متروك ، وحفص كذاب ، والحديث المعروف واحدة فِي الجنة وهي الجماعة . قلتُ : قَالَ فِي الميزان : أبرد بْن أشرس . قَالَ خزيمة : كذاب وضاع . وقال فِي اللسان : هذا الحديث أَخْرَجَهُ ابن عدي ، من طريق عَلِيّ بْن أَحْمَد الحواري ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا خلف بْن يس ، حَدَّثَنَا أبرد بْن أشرس ، عَن يَحْيَى بْن سَعِيد ، عَن أنس ، بِهِ . قَالَ ابن عدي : ولَم أر لِخلف سواه ، ورويناه فِي جزء الْحَسَن بْن عرفة ، عَن يس بْن معاذ الزيات ، عَن يَحْيَى بْن سَعِيد ، وله طرق أخرى عَن يس ، فقال تارة عَن يَحْيَى بْن سَعِيد . وتارة عَن سعد بْن سَعِيد . وهذا اضطراب شديد سندًا ومتنًا ، والمحفوظ في المتن " تفترقُ أمتي عَن ثلاث وسبعين فرقة كلها فِي النار إلا واحدة . قَالُوا : وما تِلْكَ الفرقة ؟ قَالَ : ما أَنَا عَلَيْهِ اليوم وأصحابي " . وهذا من أمثلة مقلوب المتن ، انتهى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سعد بْن سَعِيد

صدوق سيئ الحفظ

أَبُو إِسْمَاعِيل الأيلي حفص بْن عُمَر

متروك الحديث

أنس

صحابي

عثمان بْن عفان الْقُرَشِيّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.