تفسير

رقم الحديث : 610

أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن ناصر ، أَنْبَأنَا أَبُو عَلِيّ بْن البنا ، أَنْبَأنَا هلال الحفاز ، أَنْبَأنَا أَبُو الفتح أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن بِمصر ، أَنْبَأنَا أَبُو عَبْد الله بْن عيسى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن منصور الحربي ، حَدَّثَنَا أَبُو حفص عمرو بْن بَحْر السقا ، حَدَّثَنَا معتمر بْن سُلَيْمَان ، حَدَّثَنَا أَبُو الصديق الناجي ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، مرفوعًا : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَعَنَ أَرْبَعَةً عَلَى لِسَانِ سَبْعِينَ نَبِيًّا : الْقَدَرِيَّةَ ، وَالْجَهْمِيَّةَ ، وَالْمُرْجِئَةَ ، وَالرَّوَافِضَ . قُلْنَا : مَا الْقَدَرِيَّةُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ بِالْخَيْرِ مِنَ اللَّهِ وَبِالشَّرِّ مِنْ إِبْلِيسَ ، أَلا إِنَّ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ مِنَ اللَّهِ ، فَمَنْ قَالَ غَيْرَ ذَلِكَ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ . قُلْنَا : فَمَا الْجَهْمِيَّةُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ . أَلا إِنَّ الْقُرْآنَ غَيْرُ مَخْلُوقٍ ، فَمَنْ قَالَ غَيْرَ ذَلِكَ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ . قُلْنَا : فَمَا الْمُرْجِئَةُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ : الإِيمَانُ قَوْلا بِلا عَمَلٍ . قُلْنَا : فَمَا الرَّوَافِضُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَشْتِمُونَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ ، أَلا فَمَنْ أَبْغَضَهُمَا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ " . موضوع ، الحربي والراوي عَنْهُ مجهولان . قلت : وكذا قَالَ فِي الميزان ، ولسانه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبُو الصديق الناجي

ثقة

معتمر بْن سُلَيْمَان

ثقة

أَبُو حفص عمرو بْن بَحْر السقا

متهم بالوضع

مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن منصور الحربي

مجهول الحال

أَبُو عَبْد الله بْن عيسى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.