تفسير

رقم الحديث : 648

وقال البيهقي فِي كتاب حياة الأنبياء : أَنْبَأنَا أَبُو عَبْد الله الحافظ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي الحسنوي ، إملاء ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الحمصي ، حَدَّثَنَا أَبُو الربيع الزهراني ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن طلحة بْن يزيد ، عَن مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَبْد الله بْن أبي ليلى ، عَن ثابت ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لا يُتْرَكُونَ فِي قُبُورِهِمْ بَعْدَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، وَلَكِنَّهُمْ يُصَلُّونَ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يُنْفَخَ فِي الصُّورِ " . وروى الثوري فِي جامعه ، عَن شيخ ، عَن سَعِيد بْن المسيب ، قَالَ " ما يَمْكث نبي فِي قبره أكثر من أربعين حتى يُرفع . ورواهُ عَبْد الرزاق فِي مصنفه ، عَن الثوري ، عَن أبي المقدام ، عَن سَعِيد بْن المسيب ، قَالَ " ما مكث نبي فِي قبره من الأرض أكثر من أربعين يومًا " . قَالَ الزركشي فِي تَخريج أحاديث الرافعي : وأبو المقدام هُوَ ثابت بْن هرمز الْكُوفيّ ، والد عُمَر بْن أبي المقدام شيخ صالِح . وقال إمام الحرمين فِي النهاية ، ثُمَّ الرافعي فِي الشرح : روى أن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَنَا أكرمُ عَلَى ربي من أن يتركني فِي قبري بعد ثلاث " . زاد إمام الحرمين ، وروى : أكثر من يومين . قَالَ الزركشي : ولَمْ أجده . وقيل : إن الأزرقي رَوَاهُ . قَالَ الزركشي وذكر أَبُو الْحَسَن بْن الزاغوني الحنبلي فِي بعض كتبه ، حديثًا " إن الله لا يترك نبيًا فِي قبره أكثر من نصف يوم " . وقال الحافظ ابن حجر فِي تَخريج الرافعي متعقبًا عَلَى ابن حبان ، وابن الجوزي فِي حكمهما عَلَى حديث أنس بالبطلان : وقد أفرد البيهقي جزءًا من حياة الأنبياء وأورد فِيهِ عدة أحاديث تؤيد هذا ، فيراجع منه . وقال فِي دلائل النبوة : الأنبياء أحياء عِنْدَ ربِّهم كالشهداء . وقال فِي كتاب الاعتقاد : الأنبياء بعد ما قبضوا ردت إليهم أرواحهم فهم أحياء عِنْدَ ربِّهم كالشهداء . انتهى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَبْد الله بْن أبي ليلى

ضعيف الحديث

أَبُو الربيع الزهراني

ثقة

أَبُو مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الحمصي

مجهول

أَحْمَد بْن علي الحسنوي

ضعيف غير محتج بحديثه

Whoops, looks like something went wrong.