تفسير

رقم الحديث : 8

وقال ابن عساكر فِي تاريخ دمشق : أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن السلم الفرضي ، حَدَّثَنَا عَبْد العزيز أَحْمَد الصوفي ، أَنْبَأنَا أَبُو مُحَمَّد بْن أَبِي نصر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن هارون ، حَدَّثَنَا أَبُو نصر منصور بْن إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الله بْن مالك القزويني ، حَدَّثَنَا أَبُو سُلَيْمَان داود بْن سُلَيْمَان ، حَدَّثَنَا الوليد بْن مُسْلِم الدمشقي ، عَن الأوزاعي ، عَن يَحْيَى بْن أَبِي كثير ، عَن حسان بْن عطية ، عَن أَبِي الدرداء ، قَالَ : سألتُ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن القرآن . فقال : " هُوَ كلام الله ، غير مخلوق " . قَالَ أَبُو نصر : وكان أَحْمَد بْن حنبل ، يَقُولُ لأصحاب الحديث : اذهبوا إلى أَبِي سُلَيْمَان ، فاسمعوا منه حديث الوليد بْن مسلم ، فإنه لَمْ يروه غيره ، أَبُو سُلَيْمَان عندنا ثقة مأمون . انتهى . قَالَ الذهبي فِي الميزان : منصور بْن إِبْرَاهِيم القزويني لا شيء ، سَمِعَ منه أَبُو عَلِيّ بْن هارون بِمصر حديثًا باطلاً . قَالَ الحافظ ابن حجر فِي لسانه : هُوَ هذا الحديث . انتهى . وقد وجدتُ لَهُ متابعًا ، قَالَ الشيرازي فِي الألقاب : أَنْبَأنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن علي المكتب ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الفضل بْن عَبْد الجرجاني ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الحارث الخولاني يلقب بورد ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم النقلبي ، حَدَّثَنَا الوليد بْن مُسْلِم بِهِ ، وأخرجه الخطيب ، فِي كتاب المتفق من طريقه . وقال حسان : لَمْ يدرك أَبَا الدرداء ، وَأَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم مجهول . انتهى . ووجدتُ لَهُ متابعًا آخر ، قَالَ أَبُو القاسم بْن بشر فِي أماليه حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حماد بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن حميد بْن الربيع اللخمي ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن مُحَمَّد بْن عيسى بْن سلام الآدمي ، حَدَّثَنَا عَبْد الملك بْن عَبْد ربه الخواص ، حَدَّثَنَا الوليد بْن مُسْلِم بِهِ ، قَالَ فِي الميزان : عَبْد الملك بْن عَبْد ربه الطائي منكر الحديث ، وله عَن الوليد بْن مُسْلِم خبر موضوع . انتهى . فما رأيتُ لِهذا الحديث من طب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدرداء

صحابي

حسان بْن عطية

ثقة

الوليد بْن مُسْلِم الدمشقي

ثقة

أَبُو مُحَمَّد بْن أَبِي نصر

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.