باب فضائل القران


تفسير

رقم الحديث : 541

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله مطين ، حَدَّثَنَا خلف بْن هشام ، حَدَّثَنَا عبيس ، عَن مُوسَى بن أنس ، عَنْ أبيه أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَقُولُوا : سُورَةُ الْبَقَرَةِ ، وَلا سُورَةُ آلِ عِمْرَانَ ، وَلا سُورَةُ النِّسَاءِ ، وَكَذَلِكَ الْقُرْآنُ كُلُّهُ . وَلَكِنْ قُولُوا : السُّورَةُ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا الْبَقَرَةُ ، وَالسُّورَةُ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا آلُ عِمْرَانَ ، وَكَذَا الْقُرْآنُ كُلُّهُ " . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وعبيس منكر الحديث . قلت : أَخْرَجَهُ ابن الضريس فِي فضائل القرآن ، والطبراني فِي الأوسط ، وابن مردويه فِي التفسير . وقال الحافظ ابن حجر فِي أماليه : أفرط ابن الجوزي فِي إيراد هذا الحديث فِي الموضوعات ، ولَمْ يذكر مستنده إلا قول أَحْمَد ، وتضعيف عبيس ، وهذا لا يقتضي وضع الحديث . وقد قَالَ الغلاس فِي عبيس : هُوَ صدوق يُخطئ كثيرًا . انتهى . وقد أَخْرَجَهُ البيهقي فِي شعب الْإيِمَان ، وقال : عبيس منكر الحديث . وهذا لا يصح ، وإنَّما يروى فِيهِ عَن ابن عُمَر من قوله .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُوسَى بن أنس

ثقة

عبيس

متروك الحديث

خلف بْن هشام

ثقة

مُحَمَّد بْن عَبْد الله مطين

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.