وله طريق آخر مجهول ، قَالَ الخطيب : أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق ، حَدَّثَنَا عَبْد الباقي بْن قانع ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الصفار ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مكي ، حَدَّثَنَا ابن عُيَيْنَة ، عَن أبي الزناد ، عَن الأعرج ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " لَمَّا خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَاسْتَقْبَلَهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، فَقَالَ : يَا عَلِيُّ ، أَتُحِبُّ هَذَيْنِ الشَّيْخَيْنِ ؟ قَالَ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : حِبَّهُمَا تَدْخُلِ الْجَنَّةَ " . تَفَرَّدَ بِهِ الْحَسَنُ وَهُوَ مَجْهُولٌ . قلت : قَالَ الخطيب بعد أن أَخْرَجَهُ : هذا حديثٌ غريب من حديث أبي الزناد ، ومن حديث ابن عُيَيْنَة ، عَنْهُ . تفرَّد بروايته الْحَسَن بْن مكي ، عَن ابن عُيَيْنَة ، ولَمْ نكتبه إلا من حديث مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الصفار ، عَنْهُ ، وما أعرف من حاله إلا خيرًا . وقد ذكره الدَّارَقُطْنِيّ ، فقال : ثقة . انتهى . وقال الذهبي فِي الميزان : الْحَسَن بْن مكي ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابن عُيَيْنَة ، فذكر حديثًا باطلاً بسند الصحيح ، وهو هذا ، رواهُ عَنْهُ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الصفار صدوق . وقال فِي اللسان : هذا الحديث أورده الخطيب فِي ترجمة مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الصفار ، وقال وثقه ، فانحصر الأمر في ابن مكي . انتهى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أبي الزناد | عبد الله بن ذكوان القرشي / ولد في :65 / توفي في :131 | إمام ثقة ثبت |
ابن عُيَيْنَة | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
الْحَسَن بْن مكي | الحسن بن مكي الشيزري | مجهول الحال |
عَبْد الباقي بْن قانع | ابن قانع البغدادي / ولد في :265 / توفي في :351 | صدوق حسن الحديث |