مناقب سائر الصحابة


تفسير

رقم الحديث : 1006

حَدَّثَنَا الهذيل بْن ميمون بْن مطرح بْن يزيد ، عَن عُبَيْد الله بْن زحر ، عَن عَلِيّ بْن يزيد ، عَن القاسم ، عَن أبي أمامة ، مرفوعًا : " دخلت الجنة فسمعتُ فيها خشفة بين يدي ، فقلتُ : ما هذا ؟ قَالَ : بلال . فمضيتُ فإذا أكثر أهل الجنة فقراء المهاجرين ، وذراري المسلمين ، ولَمْ أر فيها أحدًا أقل من الأغنياء ، والنساء ، قِيلَ لي : أمّا الأغنياء فهم بالباب يحاسبون ويُمحصون ، وأمّا النساء فألْهَاهُنَّ الأحمران الذهب والحرير . ثُمَّ خرجنا من أحد أبواب الجنة لما كنت أتيت بكفة فوضعتُ فيها ، ووضعت أمتي فِي كفة فرجحت بها ، ثم أتي بأبي بكر فوضع بكفة ، وجيء بجميع أمتي فوضعوا في كفة ، فرجح أَبُو بَكْر ، ثُمَّ أتي بعمر فوضع فِي كفة وجيء بِجميع أمتي فوضعوا ، فرجع عُمَر ، وعرضت عَلَى أمتي رجلاً فجعلوا يَمرونَ ، واستبطأتُ عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف ، فقال : بأبي وأمي يا رسول الله ، والذي بعثك بالحق ما خلصت إليك حتى ظننتُ أن لا أنظر إليك أبدًا إلا بعد المشيبات . قَالَ : وما ذاك ؟ قَالَ : من كثرة مالي أحاسب وأمحص " . لا يصح : عُبَيْد الله ، وعلي ، والقاسم ضعفاء . قَالَ ابن حبان : وإذا اجتمعوا فِي إسناد فمتنه مما عملت أيديهم . قلت : أَخْرَجَهُ الطبراني ، وجعله الحافظ ابن حجر من شواهد ما تقدم . قَالَ : وأقوى شاهد للحديث ما رواهُ الطبراني فِي مسند الشاميين . حَدَّثَنَا أَبُو زرعة الدمشقي ، حَدَّثَنَا خلد بْن خلي الحمصي ، حَدَّثَنَا الجراح بْن مليح ، عَن أرطأة بْن المنذر ، عَن جَعْفَر بْن ثابت الْأنْصَارِيّ ، عَن عَبْد الحميد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن زيد بْن الْخَطَّاب ، عَن عمته حفصة ، بنحو حديث أبي أمامة . ثُمَّ قَالَ الحافظ ابن حجر : والذي أراهُ عدم التوسع فِي الكلام عَلَيْهِ ، فإنه تكفينا شهادة أَحْمَد أَنَّهُ كذب ، وأولى محامله ، أن تَقُولُ : هُوَ من الأحاديث التي أمر الْإِمَام أن يضرب عليها ، فإمّا أن يكون ترك الضرب سهوًا ، وإمّا أن يكون بعض من كتبه عَن عَبْد الله كتب الأحاديث داخل بالضرب . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي أمامة

صحابي

القاسم

ثقة

عَلِيّ بْن يزيد

منكر الحديث

عُبَيْد الله بْن زحر

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.