حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو اليمان ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَن عُمَر بْن مُحَمَّد ، عَن أبي عقال ، عَن أنس ، مرفوعًا : " عسقلان أحد العروسين ، يبعث الله منها يوم القيامة سبعين ألفًا لا حساب عليهم ، ويبعثُ منها خمسين ألفًا شهداء وفود إلى الله ، وبها صفوف الشهداء رءوسهم مقطعة فِي أيديهم ، تثج أوداجهم دمًا ، يقولون : رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ سورة آل عمران آية 194 . فيقول : صدق عبيدي اغسلوهم بنهر البيضة ، فيخرجونَ منها نقيًا بيضًا ، فيسرحون فِي الجنة حيث شاءوا " . أَبُو عقال : هلال بْن زيد يروي عَن أنس أشياء موضوعة . قلت : قَالَ الحافظ ابن حجر فِي القول المسدد : هذا الحديث فِي فضائل الأعمال والتحريض عَلَى الرباط ، وليس فِيهِ ما يخيل الشرع ولا العقل ، فالحكم عَلَيْهِ بالبطلان بِمجرد كونه من رواية أبي عقال لا يتجه ، وطريقة الْإِمَام أَحْمَد معروفة فِي التسامح فِي أحاديث الفضائل دون أحاديث الأحكام ، وقد وجد لَهُ شاهد من حديث ابن عُمَر إسناده أصلح من طريق أبي عقال ، وقد أورده ابن الجوزي أيضًا ، وليس فِيهِ سوى بشير بْن ميمون ضعيف .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أنس | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
أبي عقال | هلال بن زيد البصري | متروك الحديث |
عُمَر بْن مُحَمَّد | عمر بن محمد العمري / توفي في :145 | ثقة |
إِسْمَاعِيل بْن عياش | إسماعيل بن عياش العنسي | صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم |
أَبُو اليمان | الحكم بن نافع البهراني | ثقة ثبت |