مناقب البلدان والايام


تفسير

رقم الحديث : 1150

وقال وقال ابن عساكر : أَنْبَأنَا أَبُو القاسم بْن السمرقندي ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر بْن الطبري ، أَنْبَأنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن الفضل ، أَنْبَأنَا عَبْد الله بْن جَعْفَر ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن المنذر ، حدَّثَنِي عَبَّاس بْن أبي شملة ، عَن مُوسَى بْن يعقوب ، عَن زيد بْن أبي عتّاب ، عَن أسد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن زيد بْن الْخَطَّاب ، عَن ابن عُمَر ، قَالَ : " نزل الشيطان بالمشرق وقض قضاة ، ثُمَّ خرج يريد الأرض المقدسة بالشام فمنع ، فخرج عَلَى ساق حتى جاء المغرب فباض بيضة وبسط عبقريه " . وقد أخرج ابن عساكر الحديث من الطريق التي أوردها المؤلف ، من طريق يعقوب بْن سُفْيَان فِي تاريخه ، حَدَّثَنَا حرملة ، أَنْبَأنَا ابن وهب ، بِهِ . وزاد ، قَالَ ابن وهب : أرى ذَلِكَ فِي فتنة عثمان لأن الناس افتتنوا فِيهِ وسلم أهل الشام . وهذا يدل عَلَى ثبوت الحديث من الطريق التي أوردها المؤلف ، من طريق يعقوب بْن سُفْيَان ، عَند ابن وهب ، ويكون الحديث من أعلام النبوة فيدخل فِي كتاب المعجزات ، ثُمّ وجدت لبعضه شاهدًا من حديث ابن عَبَّاس .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عُمَر

صحابي

زيد بْن أبي عتّاب

ثقة

مُوسَى بْن يعقوب

صدوق سيء الحفظ

عَبَّاس بْن أبي شملة

مقبول

إِبْرَاهِيم بْن المنذر

صدوق حسن الحديث

يعقوب بْن سُفْيَان

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْن بْن الفضل

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.