تفسير

رقم الحديث : 1

أَنْبَأنَا إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الشعراني ، أخبرت ، عَن مُحَمَّد بْن شجاع الثلجي ، أخبرني حبان بْن هلال ، عَن حماد بْن سلمة ، عَن أَبِي الهزم ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مِمَّ رَبُّنَا ؟ قَالَ : " مِنْ مَاءٍ مَرُورٍ ، لا مِنْ أَرْضٍ وَلا مِنْ سَمَاءٍ ، خَلَقَ خَيْلًا فَأَجْرَاهَا ، فَعَرِقَتْ ، فَخَلَقَ نَفْسَهُ مِنْ ذَلِكَ الْعَرَقِ " . موضوع ، اتهم بِهِ مُحَمَّد بْن شجاع ، ولا يضعُ مثل هذا مُسْلِم ، قلتُ : ولا عاقل . قَالَ الذهبي فِي الميزان : ابن شجاع هذا كَانَ فقيه العراق فِي وقته ، وكان حنفيًّا صاحب تصانيف ، وكان من أصحاب بشر المريسي ، وكان ينتقصُ الإمامين الشافعيّ وَأَحْمَد ، وكان من وصيته التي كتبها عِنْدَ موته : ولا يعطى من ثلثي ، إلا من قَالَ : القرآنُ مخلوق ، وقال ابن عدي : كَانَ يضعُ أحاديث فِي التشبيه ينسبها إلى أصحاب الحديث ، فيتهم بذلك منها هذا الحديث ، وحبان بْن هلال ثقة . قَالَ الذهبي : هذا الحديث مَعَ كونه أتى من المكذب ، فهو من وضع الجهمية ليذكروه فِي معرض الاحتجاج بِهِ ، عَلَى أن نفسه اسم لشيء من مخلوقاته ، فكذلك إضافة كلامه إِلَيْهِ من هذا القبيل إضافة ملك بل كلامه بالأولى ، قَالَ : وعلى كل حال فما يعد مُسْلِم هذا فِي أحاديث الصفات تعالى الله عَن ذَلِكَ . انتهى والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حماد بْن سلمة

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حبان بْن هلال

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.