تفسير

رقم الحديث : 100

أَنْبَأنَا أَحْمَد بْن نصر بْن أَحْمَد الحافظ ، أَنْبَأنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عمرو بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن بكار ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن علي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن الأحنف بْن قيس الخوارزمي ، حَدَّثَنَا مأمون بْن أَحْمَد السلمي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الله الجويباري ، حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة ، عَن ابن طاوس ، عَن أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَرْفُوعًا : " الإِيمَانُ قَوْلٌ ، وَالْعَمَلُ شَرَائِعُهُ ، لا يَزِيدُ وَلا يَنْقُصُ " . هذا من موضوعات الجويباري أيضًا ، ومأمون دجال . قلتُ : قَالَ ابن عدي الجويباري : كان يضعُ الأحاديث لابن كرام عَلَى ما يريده ، وكان أَبُو كرام يضعها فِي كتبه عَنْهُ ، ويسميه أَحْمَد بْن عَبْد الله الشيباني ، وقال الحاكم : سمعتُ الأستاذ أَبَا سهل مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان الحنفي ، يَقُولُ : سمعتُ أَبَا الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السراج ، قَالَ : شهدتُ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْبُخَاريّ ، ورفع إِلَيْهِ كتاب من مُحَمَّد بْن كرام يسأله عَن أحاديث منها : سُفْيَان بْن عُيَيْنَة ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَن سالِم ، عَن أَبِيهِ ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْإيِمَان لا يزيدُ ولا ينقص " . ومعمر ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَن سالِم ، عَن أَبِيهِ ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْإيِمَان لا يزيد ولا ينقص " . فكتب الْبُخَاريّ عَلَى ظهر كتابه : من حَدَّث بِهذا استوجب الضرب الشديد ، والحبس الطويل . وقال الذهبي فِي الميزان : الجويباري ممن يُضرب المثل بكذبه ، ومن طاماته عَن إِسْحَاق بْن نُجيح الكذاب ، عَن هشام بْن حسان ، عَن رجاله : " حضور مجلس عالِم خير من حضور ألف جنازة ، ومن ألف ركعة ، ومن ألف حجة ، ومن ألف غزوة . وبه ، مرفوعًا : أما علمت أن السنة تقضي عَلَى القرآن . وله عَن أَبِي البحتري وهو شر منه ، عَن هشام بْن عروة ، عَن أَبِيهِ ، عَن عَائِشَةَ رضي الله عنها ، مَرْفُوعًا : " مَنِ امْتَشَطَ قَائِمًا رَكِبَهُ الدَّيْنُ " . وقال ابن حبان : الجويباري دجال من الدجاجلة ، روى عَن الأئمة أُلوف أحاديث ما حدثوا بشيء منها . وقال الحافظ ابن حجر فِي لسان الميزان : ذكر البيهقي أن الجويباري روى ، عَن مُحَمَّد بْن عَبْد الله الفلسطيني ، عَن جويبر ، عَن الضحاك ، عَن ابن عَبَّاس ، مسائل عَبْد الله بْن سلام ، نحو ألف مسألة ، والفلسطيني لا يُعرف ، وجويبر متروك . قَالَ البيهقي : أما الجويباري ، فإني أعرفه حق المعرفة بوضع الحديث عَلَى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقد وضع عَلَيْهِ أكثر من ألف حديث ، وسمعتُ الحاكم ، يَقُولُ : اختلف الناس فِي سماع الْحَسَن من أَبِي هُرَيْرَةَ ، فحكى لنا أَنَّهُ ذكر ذَلِكَ بين يدي الجويباري ، فروى حديثًا بسنده إلى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : سَمِعَ الْحَسَن من أَبِي هُرَيْرَةَ . وقال أَبُو سَعِيد النقاش : لا نعرفُ أحدًا أكثر وضعًا منه . وقال ابن حبان فِي ترجمة إِسْحَاق بْن نُجيح الملطي : تعلق بِهِ أَحْمَد بْن عَبْد الله الجويباري ، فكان يروي ما وضعه إِسْحَاق ، ويضعُ عَلَيْهِ ما لَم يضع أيضًا . انتهى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابن طاوس

ثقة متقن

سُفْيَان بْن عُيَيْنَة

ثقة حافظ حجة

أَحْمَد بْن عَبْد الله الجويباري

يضع الحديث

مأمون بْن أَحْمَد السلمي

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.