تفسير

رقم الحديث : 113

حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا محمود بْن خَالِد ، حَدَّثَنَا مروان بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا رشدين ، حدَّثَنِي مُعَاويَة بْن صالِح ، عَن سليم بْن عامر ، عَن أَبِي أمامة ، مرفوعًا : " يبعث الْإسْلَام يوم القيامة عَلَى صورة رَجُل لَهُ رداء ، فيأتي الرب ، فيقول : يا رب ، منك خرجتُ وإليك أعود ، فشفعني اليوم فيمن شئت . فيقول : قد شفعتك . فيبسط رداءه ، فيسيب إِلَيْهِ الناس ، فمن تسيب إِلَيْهِ بسبب أدخله الجنة " . تفرد بِهِ رشدين بْن سعد ، وهو متروك . قلتُ : قَالَ الحافظ ابن حجر فِي حديث الديك : رشدين ضعيف ، ولكن لَم يبلغ إلى أن يُحكم عَلَى حديثه بالوضع . انتهى . وقد روى لَهُ الترمذي ، وابن ماجه ، وقال فِيهِ أَحْمَد : لا يُبالي عَمن روى ، لا بأس بِهِ فِي الرقاق . وقال : أرجو أَنَّهُ صالِح الحديث . وقال الذهبي : كَانَ عابدًا صالِحًا سيء الحفظ . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أمامة

صحابي

سليم بْن عامر

ثقة

مُعَاويَة بْن صالِح

صدوق له أوهام

رشدين

ضعيف الحديث

مروان بْن مُحَمَّد

ثقة

محمود بْن خَالِد

ثقة

الْحَسَن بْن سُفْيَان

ثقة