تفسير

رقم الحديث : 1233

حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه بْن زياد ، وغيره ، قَالُوا : حَدَّثَنَا بركة بْن مُحَمَّد الحلبي ، حَدَّثَنَا يُوسُف بْن أسباط ، عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، عَنْ خَالِد الحذاء ، عَنْ عُمَر بْن سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا : " الْمَضْمَضَةُ وَالاسْتِنْشَاقُ فَرِيضَةٌ لِلْجُنُبِ " . الدارَقُطْنيّ : حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن مهران السواق ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن الرَّبِيع النهدي ، حَدَّثَنَا همام بْن مُسْلِم ، حَدَّثَنَا سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، بِهِ . ابن حَبَّان : حَدَّثَنَا حَمْزَة بْن دَاوُد ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان النهدي ، بِهِ ، مَوْضُوع ، بركة كذاب ، قَالَ الدارَقُطْنيّ : هَذَا الْحَدِيث وضعه بركة أَوْ وضع لَهُ . وقَالَ الْأَزْدِيّ : لَمْ يحدث بِهِ إلا يوسف ، ولم يتابع عليه ، ويوسف حدَّث مَنْ حفظه بعد أن دُفِن كتبه ، فلا يَحْيَى حديثه كَمَا ينبغي ، وهمام كَانَ يسرق الْحَدِيث ويروي عَنِ الثقات ما لَيْسَ مِنْ حديثهم ، فلعله سرقه مِنْ يُوسُف ، وسليمان بْن الرَّبِيع ضَعِيف . قلت : قال : فِي الميزان : هَذَا باطل ، وَقَدْ جاء مرسلا ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سُفْيَان الثَّوْرِيّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يُوسُف بْن أسباط

ثقة

بركة بْن مُحَمَّد الحلبي

متهم بالوضع

عُبَيْد اللَّه بْن زياد

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.