تفسير

رقم الحديث : 1235

أَنْبَأَنَا طاهر بْن الفرج بْن مُحَمَّد الأصبهاني ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حمدان الجواليقي المَرْوَزِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر الجوهري ، أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن أفلح ، حَدَّثَنَا قباث بْن حَفْص ، حَدَّثَنَا صالح بْن عَبْد اللَّه التِّرمِذيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْبَصْرِيّ ، عَنْ خصيب بْن حُجْر ، عَنِ النُّعْمَان بْن نُعَيم ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن غنم ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قال : دَخَلْتُ يَوْمًا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ فَاتَ الصَّلاةُ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ إِلَى عِنْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ عَائِشَةَ نَائِمَيْنِ ، فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ الْبَابَ بِيَدِهِ وَدَخَلَ الْحُجْرَةَ ، وَكَانَ سَاقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُلْتَفًّا بِسَاقِ عَائِشَةَ ، فَفَتَحَتْ عَائِشَةُ عَيْنَهَا فَرَأَتْ أَبَاهَا قَائِمًا ، فَقَالَتْ : يَا أَبَتَاهُ ، مَا وَرَاءَكَ ؟ وَبَكَتْ ، فَوَقَعَ دَمْعُهَا عَلَى وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْتَبَهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ ، فَقَالَ : " مَا بُكَاؤُكِ ؟ فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَالِي أَرَاكَ هَكَذَا ؟ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ وفات وَقت الصَّلاةُ . فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ وَهَمَّ أَنْ يَغْتَسِلَ وَيَتَوَضَّأَ لِلصَّلاةِ ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ ، وَقَالَ : لا تَغْتَسِلْ ، وَتَيَمَّمْ وَصَلِّ ، فَإِنَّهُ جَائِزٌ " . قَالَ الجوزقاني : باطل ، مَوْضُوع ، لا أصل لَهُ ، مركب عَلَى هَذَا الإسناد ، وهَؤُلَاءِ الرواة كرامية ، وَقَدْ سَمِعْتُ أَبَا الفتح بْن أَبِي نصر بْن ماجه الأصبهاني ، يَقُولُ : لما وضع مُحَمَّد الجوهري حديث مُعَاذ فِي التيمم وأخرجه ، أنكر عليه أَهْل العلم ، فبلغ ذَلِكَ مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد بْن الفرج ، فدخل البيت ووضع هَذَا الْحَدِيث وركبه عَلَى هَذَا الإسناد ، وكتبه عَلَى ظهر جزء ، وأخرجه عونًا لمحمد الجوهري ، فأنكروا عليه أشد الإنكار ، وصنف الحافظ أَبُو زَكَرِيّا يَحْيَى بْن عَبْد الوهَّاب بْن منده جزأ فِي هَذَا الْحَدِيث ، وكيفية وضعه ، وبيان اسم واضعه .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْد الرَّحْمَن بْن غنم

مختلف في صحبته

Whoops, looks like something went wrong.