تفسير

رقم الحديث : 1271

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن صالح بْن هانئ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن مَخْلَد الضرير ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن أَبِي إِسْرَائِيل ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَابِر اليمامي ، حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن أَبِي سُلَيْمَان ، عَنْ إِبْرَاهِيم ، عَنْ عَلْقَمَة ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قال : " صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، فَلَمْ يَرْفَعُوا أَيْدِيَهُمْ إِلا عِنْدَ افْتِتَاحِ الصَّلاةِ " . مَوْضُوع ، آفته الميامي . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ منْ هَذَا الطريق الدارَقُطْنيّ ، والبيهقي ، وَلَهُ طريق آخر أَخْرَجَهُ أَحْمَد ، وأَبُو دَاوُد ، والترمذي ، منْ حيث عاصم بْن كليب ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن ، والأسود ، عَنْ عَلْقَمَة ، عَنِ ابن مَسْعُود ، قَالَ الحافظ ابن حجر فِي تخريج أحاديث الشرح : هَذَا الْحَدِيث حسنه التِّرمِذيّ ، وصححه ابن حزم . وقَالَ ابن الْمُبَارَك : لَمْ يثبت عندي وضعفه أَحْمَد وشيخه يَحْيَى بْن آدم ، والبخاري ، وأَبُو دَاوُد ، وأَبُو حاتم ، والدارَقُطْنيّ ، وقَالَ ابن حَبَّان : هَذَا أحسن خبر ، رَوَى لأهل الكوفة ، وَهُوَ فِي الحقيقة أضعف شيء ، يعول عليه ، لأن لَهُ علة توهنه انتهى . وقَالَ النووي فِي الخلاصة : اتفقوا عَلَى تضعيف هَذَا الْحَدِيث ، قَالَ الزركشي فِي تخريجه ، ونقل الاتفاق : لَيْسَ بجيد فقد صححه ابن حزم والدارَقُطْنيّ ، وابن القطان وَغَيْرُهُمْ . وبوب عليه النَّسائيّ الرخصة فِي ترك ذَلِكَ . قَالَ ابن دقيق العيد فِي الإلمام : عاصم ابن كليب ثقة أخرج لَهُ مُسْلِم ، وعبد الرحمن أخرج لَهُ مُسْلِم أيضًا ، وَهُوَ تابعي ، وثّقه ابْن مَعِين وغيره انتهى . ونقل الحافظ بْن حُجْر أيضًا فِي تخريج أحاديث الهداية تصحيح هَذَا الْحَدِيث ، عَنِ ابن القطان ، والدارَقُطْنيّ كَمَا نقله الزركشي خلاف نقله فِي تخريج الرافعي ، عَنِ الدارَقُطْنيّ ، أَنَّهُ قال : لَمْ يثبت ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

حَمَّاد بْن أَبِي سُلَيْمَان

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

مُحَمَّد بْن جَابِر اليمامي

ضعيف الحديث

إِسْحَاق بْن أَبِي إِسْرَائِيل

ثقة

مُحَمَّد بْن صالح بْن هانئ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.