حَدَّثَنَا عَبْد الأعلى بْن واصل ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن القاسم الأَسَديّ ، عَنِ الْفَضْل بْن دلهم ، عَنِ الْحَسَن ، سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، قال : " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ كَارِهُونَ لَهُ ، وَامْرَأَةً بَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ ، وَرَجُلٌ سَمِعَ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ فَلَمْ يُجِبْ " . قَالَ التِّرمِذيّ : لا يصح . قَالَ أَحْمَد : أحاديث مُحَمَّد بْن القاسم مَوْضُوعة لَيْسَ بشيء ، رمينا حديثه . قُلْتُ : قَدْ وثّقه ابْن مَعِين ، وقَالَ : ثقة كتبت عَنْهُ وللحديث شواهد عديدة منها : حديث ابن عُمَر : " وثلاثة لا يقبل اللَّه منهم صلاة الرجل يؤم قوماً وهم له كارهون " . رواه أبو داود وابن ماجه . وحديث أنس " ثلاثة لا تقبل صلاة لهم ولا تصعد إِلَى السماء ، ولا تجاوز رءوسهم : رَجُل أم قومًا وهم لَهُ كارهون . رواه ابن خُزَيْمة . وحديث ابن عَبَّاس " ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرًا : رَجُل أم قومًا وهم لَهُ كارهون ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط " . رواه ابن ماجه . وحديث أَبِي أمامة " ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : ، العبد الآبق حَتَّى يرجع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمام قوم وهم لَهُ كارهون " . رواه التِّرمِذيّ ، وحسنه وصححه الضياء في المختارة . وحديث طلحة بن عبيد الله " أيما رَجُل أم قومًا وهم لَهُ كارهون ، لَمْ تجاوز صلاته أذنيه " . رواه الطَّبَرَانِيّ . وحديث سَلْمّان " ثلاثة لا تقبل لهم صلاة : المرأة تخرج منْ بيتها بغير إذن زوجها ، والعبد الآبق والرجل يؤم القوم وهم لَهُ كارهون " . رواه ابن شَيْبَة . وحديث ابن عُمَر " اثنان لا تجاوز صلاتهما رءوسهما : عَبْد آبق منْ مواليه حَتَّى يرجع ، وامرأة عصت زوجها حَتَّى ترجع " . رواه الحاكم . وحدَّث عَمْرو بْن الْحَارِث بْن أَبِي ضرار " إن منْ أشد النّاس عذابًا امْرَأَة تعصي زوجها ، أَوْ رَجُل أم قومًا وهم لَهُ كارهون " . رواه الحافظ عَبْد الغني بْن سَعِيد فِي إيضاح الإشكال . ومن شواهد الجملة الأخيرة : حديث ابن عَبَّاس " منْ سَمِع المنادي فلم يمنعه منْ إتيانه عذر ، لَمْ يقبل اللَّه الصَّلاة التي صلّى " . رواه أَبُو دَاوُد ، وابن ماجه ، والدارَقُطْنيّ كالحاكم . ورواه ابن ماجه ، وابن حَبَّان ، والحاكم بلفظ " منْ سَمِع النداء فلم يجب ، فلا صلاة لَهُ إلا منْ عذر " . وحديث أَبِي مُوسَى : " منْ سَمِع النداء فارغًا صحيحًا ، فلم يجب فلا صلاة لَهُ " . رواه البزار ، والطَّبَرَانِيّ ، والحاكم . ورواه بهذا اللفظ ابن عَدِيّ منْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، والعُقَيْليّ ، منْ حديث جَابِر . وحديث مُعَاذ بن أَنَس الجفاء " كُلّ الجفاء والكفر والنفاق منْ سَمِع مناد اللَّه ينادي إِلَى الصَّلاة يدعو إِلَى الفلاح فلا يجيبه " . رواه أَحْمَد والطَّبَرَانِيّ . وحديث يَحْيَى بْن أسعد بْن زرارة " منْ سَمِع نداء الجماعة ، ثُمّ لَمْ يأت ثلاثًا طبع عَلَى قلبه ، فجعل قلبه قلب منافق " . رواه ابن أَبِي شَيْبَة . وحديث ابن مَسْعُود " لقَدْ هممت أن أمر بلالا يقيم الصَّلاة ، ثُمّ انصرف إِلَى قوم يسمعن النداء ، فلا يجيبوا فأحرق عليهم بيوتهم " . رواه الطَّبَرَانِيّ ، واللَّه أَعْلَم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
الْحَسَن | الحسن البصري | ثقة يرسل كثيرا ويدلس |
الْفَضْل بْن دلهم | الفضل بن دلهم الواسطي | مقبول |
مُحَمَّد بْن القاسم الأَسَديّ | محمد بن القاسم الأسدي / توفي في :207 | كذاب |
عَبْد الأعلى بْن واصل | عبد الأعلى بن واصل الأسدي / توفي في :247 | ثقة |
عَمْرو بْن الْحَارِث بْن أَبِي ضرار | عمرو بن الحارث الخزاعي / توفي في :51 | صحابي |