تفسير

رقم الحديث : 1283

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن أحمد ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْل عُمَر بْن عُبَيْد اللَّه البقال ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن بشران ، أَنْبَأَنَا عُثْمَان بْن أَحْمَد الدّقّاق ، حَدَّثَنَا حنبل بْن إِسْحَاق ، أَنْبَأَنَا أَبُو شعيب صالح بْن عِمْرَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الضريس الغيدي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر ، عَنْ مُحَمَّد بْن جناب ، عَنْ بَشِير بْن زادان ، عَنْ عُمَر بْن صبح ، عَنِ الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صالح ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا : " مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِنِيَّةٍ وَحِسْبَةٍ مِنْ غَيْرِ جَنَابَةٍ تَنْظِيفًا لِلْجُمُعَةِ ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ يَبُلُّهَا مِنْ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ وَسَائِرِ جَسَدِهِ فِي الدُّنْيَا نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَرَفَعَ لَهُ بِكُلِّ قَطْرَةٍ مِنِ اغْتِسَالِهِ دَرَجَةً فِي الْجَنَّةِ مِنَ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ ، بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ مَسِيرَةُ أَلْفِ عَامٍ لِلرَّاكِبِ الْمُسْرِعِ ، فِي كُلِّ دَرَجَةٍ مِنْهَا جَوْهَرَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ الْمَدَائِنِ وَالْقُصُورِ ، أَصْنَافُ الْجَوْهَرِ مَا لا يُحْصِيهِ إِلا اللَّهُ ، وَكُلُّ قَصْرٍ مِنْهَا جَوْهَرَةٌ وَاحِدَةٌ لا أَصْلَ فِيهَا وَلا خَصْمٌ ، فِي كُلِّ مَدِينَةٍ مِنْ تِلْكَ الْمَدَائِنِ ، وَالْقُصُورِ ، وَالدُّورِ ، وَالْحُجَرِ ، وَالصفاف ، وَالْعرب ، وَالْبُيُوتِ ، وَالْخِيَامِ ، وَالسُّرُرِ ، وَالأَزْوَاجِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، وَالثِّمَارِ ، وَالدَّرَارِيِّ ، وَالْمَوَائِدِ ، وَالْقِصَاعِ ، وَأَصْنَافِ عُصَارَةِ النَّعِيمِ ، وَالْوُصَفَاءِ ، وَالأَنْهَارِ ، وَالأَشْجَارِ ، وَالْفَوَاكِهِ ، وَالْحُلَلِ ، مَا لا يَصِفُهُ الْوَاصِفُونَ ، فَإِذَا خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَضَاءَتْ كُلُّ شَعْرَةٍ نُورًا ، وَابْتَدَرَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، كُلُّهُمْ يَمْشُونَ خَلْفَهُ وَأَمَامَهُ وَعَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ ، حَتَّى يَنْتَهُوا بِهِ إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَيَسْتَفْتِحُونَ ، فَإِذَا دَخَلَهَا صَارُوا خَلْفَهُ وَهُوَ أَمَامَهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ، حَتَّى يَنْتَهُوا إِلَى مَدِينَةٍ ظَاهِرُهَا مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، وَبَاطِنُهَا مِنْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ ، مِنْ أَصْنَافِ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي الْجَنَّةِ ، مِنْ بَهْجَتِهَا وَنَضَارَتِهَا وَنَعِيمِهَا ، مَا يَنْقَطِعُ عَنْهُ عِلْمُ الْعِبَادِ ، وَيَعْجَزُونَ عَنْ وَصْفِهِ ، فَإِذَا انْتَهَوْا إِلَيْهَا ، قَالُوا لَهُ : يَا وَلِيَّ اللَّهِ ، أَتَدْرِي لِمَنْ هَذِهِ الْمَدِينَةُ ؟ قال : لا ، فَمَنْ أَنْتُمْ يَرْحَمُكُمُ اللَّهُ ؟ قَالُوا : نَحْنُ الْمَلائِكَةُ الَّذِينَ شَاهَدْنَاكَ يَوْمَ اغْتَسَلْتَ فِي الدُّنْيَا لِلْجُمُعَةِ ، فَهِذِهِ الْمَدِينَةُ وَبِمَا فِيهَا ثَوَابٌ لَكَ ، لِذَلِكَ الْغُسْلِ ، وَأَبْشِرْ بِأَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ ، ثَوَابِ اللَّهِ لِصَلاةِ الْجُمُعَةِ ، تَقَدَّمْ أَمَامَكَ حَتَّى تَرَى مَا أَعَدَّ اللَّهُ لَكَ بِصَلاةِ الْجُمُعَةِ مِنْ أَكْرَمِ ثَوَابِهِ ، فَيُرْفَعُ فِي الدَّرَجَاتِ وَالْمَلائِكَةُ خَلْفَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ مِنْ دَرَجَاتِهَا حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ ، فَتَلْقَاهُ صَلاةُ الْجُمُعَةِ فِي صُورَةِ آدَمِيٍّ كَالشَّمْسِ الصَّاحِيَةِ ، يَتَلأْلأُ نُورًا ، عَلَيْهِ تَاجٌ مِنْ نُورٍ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ رُكْنٍ ، فِي كُلِّ رُكْنٍ جَوْهَرَةٌ تُضِيءُ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا ، وَهُوَ يَفُوحُ مِسْكًا ، وَهُوَ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ : هَلْ يَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ ، وَلَكِنْ أَرَى وَجْهًا صَبِيحًا خَلِيقًا بِكُلِّ خَيْرٍ ، فَيَقُولُ : مَنْ أَنْتَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ ؟ أَنَا مَنْ تَقَرُّ بِهِ عَيْنُكَ ، وَيَرْتَاحُ لَهُ قَلْبُكَ ، وَأَنْتَ لِذَلِكَ أَهْلٌ ، أَنَا صَلاةُ الْجُمُعَةِ الَّتِي اغْتَسَلْتَ لِي ، وَتَنَظَّفْتَ لِي ، وَتَجَمَّلْتَ وَتَعَطَّرْتَ لِي ، وَتَطَيَّبْتَ لِي ، وَتَمَشَّيْتَ إِلَيَّ ، وَتَوَقَّرْتَ إِلَيَّ ، وَاسْتَمَعْتَ خُطْبَتِي وَصَلَّيْتَ ، فَيَأْخُذُهُ بِيَدِهِ فَيَرْفَعُهُ فِي الدَّرَجَاتِ ، حَتَّى يَنْتَهِيَ بِهِ إِلَى مَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ، وَذَلِكَ مُنْتَهَى الشَّرَفِ وَغَايَةُ الْكَرَامَةِ ، فَيَقُولُ : هَذَا ثَوَابٌ لَكَ مِنْ رَبِّكَ الْكَرِيمِ الشَّكُورِ لِمَا صَلَّيْتَ لِي بِنِيَّةٍ وَحِسْبَةٍ عَلَى السَّبِيلِ وَالسُّنَّةِ ، فَلَكَ عِنْدَ اللَّهِ الْمَزِيدُ ، هَذَا فِي مِقْدَارِ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ الدُّنْيَا مَعَ خُلُودِ الأَبَدِ فِي جِوَارِ اللَّهِ فِي دَارِهِ دَارِ السَّلامِ " . مَوْضُوع آفته عُمَر بْن صَبِيْح ، وبشير ، ومُحَمَّد بْن جَعْفَر ليسا بشيء ، قُلْتُ : وَلَهُ عَلَى وضعه طريق آخر .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُمَر بْن صبح

متروك الحديث

أَبُو شعيب صالح بْن عِمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

حنبل بْن إِسْحَاق

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.