تفسير

رقم الحديث : 1291

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن أَبِي طَالِب ، حَدَّثَنَا يُوسُف بْن عُمَر القواس ، حَدَّثَنَا عبد الله بْن أَحْمَد بْن أفلح البكري أَبُو مُحَمَّد القاضي ، حَدَّثَنَا هلال بْن الْعَلاء ، حَدَّثَنَا الخليل بْن عُبَيْد اللَّه الْعَبْدِيّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَة ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " مَا مِنْ يَوْمِ جُمُعَةٍ ، وَلا لَيْلَةِ جُمُعَةٍ ، إِلا وَيَطْلُعُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَى دَارِ الدُّنْيَا وَهُوَ مُتَّزِرٌ بِالْبَهَاءِ ، لِبَاسُهُ الْجَلالُ ، مُتَّشِحٌ بِالْكِبْرِيَاءِ ، مُتَّرِدٌ بِالْعَظَمَةِ ، يُشْرِفُ إِلَى دَارِ الدُّنْيَا فَيُعْتِقُ مِائَتَيْ أَلْفِ عَتِيقٍ مِنَ النَّارِ مِمَّنْ قَدِ اسْتَوْجَبَهُ ذَلِكَ مِنَ الْمُوَحِّدِينَ ، ثُمَّ يُنَادِي : عِبَادِي ، هَلْ أَجْوَدُ مِنِّي جُودًا ؟ عِبَادِي ، هَلْ أَكْرَمُ مِنِّي كَرَمًا ؟ عِبَادِي ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأُجِيبَهُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ؟ عِبَادِي ، اعْلَمُوا أَنِّي مَا خَلَقْتُ الْجَنَّةَ لأُخْلِيَهَا ، وَلا نَشَرْتُهَا لأَطْوِيَهَا ، إِنَّمَا خَلَقْتُ الْجَنَّةَ لَكُمْ ، وَخَلَقْتُكُمْ لَهَا ، فَعَلامَ تَعْصُونِي ؟ عَلَى الْحَسَنِ مِنْ بَلائِي ، أَمْ عَلَى الْجَمِيلِ مِنْ نَعْمَائِي ؟ أَلَيْسَ قَدْ نَشَرْتُ عَلَيْكُمُ الرَّحْمَةَ نَشْرًا ؟ وَأَلْبَسْتُكُمْ مِنْ عَافِيَتِي كَنَفًا وَسِتْرًا ؟ أَلَيْسَ قَدْ أَضْعَفْتُ لَكُمُ الْحَسَنَاتِ مِرَارًا ، وَأَقَلْتُكُمُ الْعَثَرَاتِ صِغَارًا ، وَقَدْ خَلَقْتُكُمْ أَطْوَارًا ، فَمَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِي وَقَارًا ؟ عِبَادِي ، سُبْحَانِي احْتَجَبْتُ عَنْ خَلْقِي ، فَلا عَيْنَ تَرَانِي " . مَوْضُوع ، والمتهم بِهِ القاضي والخليل ، وأَبُوه مجهولان . قلت : قَالَ فِي الميزان : هَذَا خبر باطل واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَة

ثقة حافظ متقن عابد

هلال بْن الْعَلاء

صدوق حسن الحديث

عبد الله بْن أَحْمَد بْن أفلح البكري أَبُو مُحَمَّد القاضي

متهم بالكذب

يُوسُف بْن عُمَر القواس

ثقة