تفسير

رقم الحديث : 13

وقال وقال أَبُو نصر عُبَيْد الله بْن سَعِيد بْن حاتِم السجزي فِي الإبانة : أَنْبَأنَا وكان صدوقًا ، إِبْرَاهِيم بْن عَلِيّ بْن عَبْد الله الْقُرَشِيّ حَدَّثَنَا عثمان بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم المادراي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْد الكريم بْن مُوسَى الهيثم الديرعاقولي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن صالِح الأنْْْمَاطي ، حَدَّثَنَا يوسف بْن عدي محبوب بْن محرز ، عَن الأعمش ، عَن إِبْرَاهِيم بْن يزيد ، عَن الحارث بْن سويد ، قَالَ علي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : " يذهب الناس حتى لا يبقى أحد يَقُولُ : لا إله إلا الله . فإذا فعلوا ذَلِكَ ضرب يعسوب الدين ذنبه ، فيجتمعون إِلَيْهِ من أطراف الأرض كما تَجتمع قزع الخريف . ثُمَّ قَالَ علي : إني أعرف اسم أميرهم ، ومناخ ركابهم ، يقولون : القرآن مخلوق . وليس هُوَ بِخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلامُ الرب عَزَّ وَجَلَّ ، منه بدأ وإليه يعود " . هذا الإسناد رجاله ثقات ، وبه أتى عَلِيّ بْن صالح .

الرواه :

الأسم الرتبة
علي

صحابي

الحارث بْن سويد

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيم بْن يزيد

ثقة يرسل

الأعمش

ثقة حافظ

يوسف بْن عدي محبوب بْن محرز

مقبول

عَلِيّ بْن صالِح الأنْْْمَاطي

مجهول

عثمان بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

Whoops, looks like something went wrong.