تفسير

رقم الحديث : 1321

وَقَدْ أَخْرَجَهُ ابن النجار فِي تاريخ بغداد منْ وجه آخر ، عَنْ فائدة بزيادة فِي آخره فَقَالَ : أخبرني أَبُو الفتح مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن بركة الجصاص ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن دشتكين بْن عَبْد اللَّه الجوهري ، أَنْبَأَنَا أَبُو الغنائم مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن ميمون النَّرْسِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن فدويه المعدَّل ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي السري الكبائيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن سُلَيْمَان الْحَضْرَمِيّ ، حَدَّثَنَا حُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن شَيْبَة ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن هَارُون الغساني ، حَدَّثَنَا فائد بْن عَبْد الرَّحْمَن ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن أَبِي أوفى ، قال : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنْ وُضُوءَهُ ، ثُمَّ لِيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، سُبْحَانَ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ ، وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ ، وَلا غَمًّا إِلا كَشَفْتَهُ ، وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ " . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيَطْلُبَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ، فَإِنَّهُمَا عِنْدَ اللَّهِ " . وقَالَ الحافظ بْن حجر فِي أماليه : وجدت لَهُ شاهدًا منْ حديث أَنَس وسنده ضَعِيف أيضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد اللَّه بْن أَبِي أوفى

صحابي

فائد بْن عَبْد الرَّحْمَن

متروك الحديث

عَبْد الرَّحْمَن بْن هَارُون الغساني

متروك الحديث

أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن سُلَيْمَان الْحَضْرَمِيّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي السري

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.