تفسير

رقم الحديث : 1397

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن زَكَرِيّا الغلابي ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن كراز ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن صهبان ، عَنْ مُحَمَّد بْن المُنْكَدِر ، عَنْ جَابِرٍ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اطْلُبُوا الْخَيْرَ عِنْدَ حِسَانِ الْوُجُوهِ " . عُمَر متروك ، وسُلَيْمَان ضَعِيف ، ومُحَمَّد بْن زَكَرِيّا يضع . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ العقيلي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد ، ومُحَمَّد بْن زنجويه ، قَالَا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بِهِ . وأخرجه الخرائطي فِي اعتلال القلوب ، حَدَّثَنَا أبو بدر ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بِهِ ، وأخرجه تمام فِي فوائده ، أَنْبَأَنَا خَيْثَمَة بْن سُلَيْمَان ، حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَلِيّ بْن هِشَام السيرافي ، وأحمد بْن الأسود الحنفي ، قَالَا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بِهِ . فبرئ مُحَمَّد بْن زَكَرِيّا منْ عهدته ، وسُلَيْمَان . قَالَ عَبْد الخالق فِي أحكامه الكبرى : هُوَ بصري لا بأس بِهِ وكذا قَالَ البزار ، قَالَ ولم يذكر فِيهِ ابْن أَبِي حاتم : جرحًا ، وعمر رَوَى لَهُ ابْن ماجه ، وَلَهُ طريق أخرى فِي اللسان عَنْ جَابِر منْ رواية عطاء عَنْهُ فِي المهروانيات ، ومن رواية عَمْرو بْن دينار عَنْهُ فِي جزء أَبِي سهل عَبْد الصَّمد بْن عَبْد الرَّحْمَن البزار ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِر

صحابي

ابْن ماجه

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

وأحمد بْن الأسود الحنفي

انفرد ابن حبان بتوثيقه

هِشَام بْن عَلِيّ بْن هِشَام السيرافي

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَة بْن سُلَيْمَان

ثقة مأمون

جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّد بْن المُنْكَدِر

ثقة

عُمَر بْن صهبان

متروك الحديث

مُحَمَّد بْن زَكَرِيّا الغلابي

يضع الحديث

ومُحَمَّد بْن زنجويه

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.