تفسير

رقم الحديث : 1421

حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه المحاملي ، قال : وجدت فِي كتاب جدي الْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل بخط يده ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن أَبِي إِسْحَاق الصفار . ح وأنبأنا عَبْد الغفار بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر المؤدب ، أَنْبَأَنَا أبو الفتح مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْأَزْدِيّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر المؤدب ، أَنْبَأَنَا أبو الفتح مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْأَزْدِيّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن مجاشع الختلي ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم الصفار ، حَدَّثَنَا صالح بْن سنان الأنباري الثَّقَفيّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، عَنْ أَبِي عُبَيدة ، عَنْ أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " مَنْ سَقَى الْمَاءَ فِي مَوْضِعٍ يُقْدَرُ عَلَى الْمَاءِ ، فَلَهُ بِكُلِّ شَرْبَةٍ يَشْرَبُهَا بَرًّا كَانَ أَوْ فَاجِرًا عَشْرُ حَسَنَاتٍ تُكْتَبُ لَهُ ، وَعَشْرُ دَرَجَاتٍ تُرْفَعُ لَهُ ، عَشْرُ سَيِّئَاتٍ تُحَطُّ عَنْهُ ، وَإِنَّ شَرْبَةَ الْعَطْشَانِ كَعِتْقِ نَسَمَةٍ ، وَإِنَّ شَرْبَةَ الْعَطْشَانِ الَّذِي قَدْ هَجَمَ عَلَى الْمَوْتِ كَعِتْقِ سِتِّينَ نَسَمَةً ، وَمَنْ سَقَى الْمَاءَ فِي مَوْضِعٍ لا يُقْدَرُ عَلَى الْمَاءِ ، فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا . وَقُلْتُ لَهُ : وَمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ؟ قال : أَلَيْسَ إِذَا أَحْيَيْتَ نَفْسًا فَثَوَابُكَ الْجَنَّةُ ، وَكَذَا مَنْ أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا فَثَوَابُهُ الْجَنَّةُ " . مَوْضُوع ، آفته صالح .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُفْيَان الثَّوْرِيّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم الصفار

ثقة

أبو الفتح مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْأَزْدِيّ

متهم بالوضع

أبو الفتح مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْأَزْدِيّ

متهم بالوضع

إِسْحَاق بْن أَبِي إِسْحَاق الصفار

ثقة إمام

أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه المحاملي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.