تفسير

رقم الحديث : 1459

قَالَ ابْن عساكر ، أنبأنا أبو الْحَسَن مُحَمَّد بْن كامل المقدسيّ ، قال : كتب إلينا أبو الْحُسَيْن أَحْمَد بْن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن مَهْدِيّ بْن الشماع الأطرابلسي ، أَنْبَأَنَا مولاي القاضي أبو بَكْر ، قال : قرئ علي أَبِي الْعَبَّاس أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عُمَر الكِنْديّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زَكَرِيّا بْن مُحَمَّد بْن الْأَشْعَث بْن قَيْس بْن أَبِي خَالِد بْن ثور بْن ربع الكِنْديّ ، حَدَّثَنَا حُمَيد الطويل ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قال : أَوَّلُ خُطْبَةٍ خَطَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ قَدِ اخْتَارَ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ، فَأَحْسِنُوا صُحْبَةَ الإِسْلامِ بِالسَّخَاءِ وَحُسْنِ الْخُلُقِ ، أَلا إِنَّ السَّخَاءَ شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَغْصَانَهَا فِي الدُّنْيَا ، فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ سَخِيًّا لا يَزَالُ مُتَعَلِّقًا بِغُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا حَتَّى يُورِدَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ ، أَلا إِنَّ اللُّؤْمَ شَجَرَةٌ فِي النَّارِ ، وأغصانها فِي الدُّنْيَا فَمنْ كَانَ منكم لئيما لا يزال متعلقًا بغصن منْ أغصانها حَتَّى يورده اللَّه النار " . وأخرج البَيْهَقيّ والْخَطِيب فِي كتاب البخلاء ، وابن عساكر منْ طريق الْحَسَن بْن سُفْيَان .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حُمَيد الطويل

ثقة مدلس

Whoops, looks like something went wrong.