حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَزِيد الزُّرَقي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن عَبْد الكريم الْأَزْدِيّ ، حَدَّثَنَا أصرم بْن حَوْشَب ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُونُس الحارثي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ نَادَى الْجَلِيلُ رِضْوَانَ خَازِنَ الْجَنَّةِ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ . فَيَقُولُ : هَيِّئْ جَنَّتِي وَزَيِّنْهَا لِلصَّائِمِينَ مِنْ أُمَّةِ أَحْمَدَ ، وَلا تُغْلِقْهَا عَنْهُمْ حَتَّى يَنْقَضِيَ شَهْرُهُمْ . ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلَ : يَا جِبْرِيلَ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ رَبِّي وَسَعْدَيْكَ . فَيَقُولُ : أنْزِلَ إِلَى الأَرْضِ فَغُلَّ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ عَنْ أُمَّةِ أَحْمَدَ ، لا يُفْسِدُوا عَلَيْهِمْ صِيَامَهُمْ ، وَلِلَّهِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَعِنْدَ وَقْتِ الإِفْطَارِ عُتَقَاءُ يَعْتِقُهُمْ مِنَ النَّارِ عَبِيدٌ وَإِمَاءٌ ، وَلَهُ فِي كُلِّ سَمَاءٍ مَلَكٌ يُنَادِي ، عُرْفُهُ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وَرِجْلُهُ فِي تُخُومِ الأَرْضِ السَّابِعَةِ ، جَنَاحٌ لَهُ بِالْمَشْرِقِ مُكَلَّلٌ بِالْمُرْجَانِ وَالدُّرِّ وَالْجَوْهَرِ ، وَجَنَاحٌ لَهُ بِالْمَغْرِبِ مُكَلَّلٌ بِالْمَرْجَانِ وَالدُّرِّ وَالْجَوْهَرِ ، يُنَادِي : هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ مَظْلُومٍ فَيُنْصَرُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى سُؤْلَهُ ؟ وَالرَّبُّ تَعَالَى يُنَادِي الشَّهْرَ كُلَّهُ : عَبِيدِي وَإِمَائِي ، أَبْشِرُوا ، أَوْشَكَ أَنْ تُرْفَعَ عَنْكُمُ الْمَؤنَاتُ ، وَتُفْضُوا إِلَى رَحْمَتِي وَكَرَامَتِي . فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الْقَدْرِ يَنْزِلُ جِبْرِيلُ فِي كَبْكَبَةٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ يُصَلُّونَ عَلَى كُلِّ عَبْدٍ قَائِمٍ وَقَاعِدٍ يَذْكُرُ اللَّهَ تَعَالَى . فَإِذَا كَانَ يَوْمُ فِطْرِهِمْ بَاهَى بِهِمْ مَلائِكَتَهُ ، فَيَقُولُ : يَا مَلائِكَتِي ، مَا جَزَاءُ أَجِيرٍ وَفَّى عَمَلَهُ ؟ قَالُوا : جَزَاؤُهُ أَنْ يُوَفَّى . قال : عَبِيدِي وَإِمَائِي قَضَوْا فَرِيضَتِي عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ خَرَجُوا يَعِجُّونَ إِلَيَّ بِالدُّعَاءِ ، وَعِزَّتِي وَجَلالِي وَكِبْرِيَائِي وَعُلُوِّي وَارْتِفَاعِ مَكَانِي لأُجِيبَهُمُ الْيَوْمَ ، ارْجِعُوا فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ ، وَبَدَّلْتُ سَيِّئَاتِكُمْ حَسَنَاتٍ ، فَيَرْجِعُونَ مَغْفُورًا لَهُمْ " . لا يصح ، أصرم كذاب ، ورواه عُبَاد بْن عَبْد الصَّمد ، عَنْ أَنَس أبسط منْ هَذَا ، وعباد ، قال : العُقَيْليّ يروى عَنْ أَنَس نسخة عامتها مناكير . قُلْتُ : ورواه أيضًا أبان ، عَنْ أَنَس ، أَخْرَجَهُ الدَّيلميّ ، أَنْبَأَنَا أبو الْعَلاء رجاء بْن عَبْد الوهَّاب الرَّازيّ وجماعة ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أبو القاسم عَلِيّ ابْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحَسَن ، أَنْبَأَنَا أبو مُحَمَّد بْن بالويه ، حَدَّثَنَا الأعرابي ، حَدَّثَنَا أبو مَيْسَرَة مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الهَمْدانِّي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد ، حَدَّثَنَا الْوَلِيد بْن الْفَضْل ، حَدَّثَنَا الكابلي ، عَنْ أبان ، عَنْ أَنَس ، مَرْفُوعًا ، وأبان متروك ، واللَّه أَعْلَم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
قَتَادَةَ | قتادة بن دعامة السدوسي / ولد في :61 / توفي في :117 | ثقة ثبت مشهور بالتدليس |
مُحَمَّد بْن يُونُس الحارثي | محمد بن يونس الحارثي | مجهول |
أصرم بْن حَوْشَب | أصرم بن حوشب الكندي | متهم بالكذب |
مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن عَبْد الكريم الْأَزْدِيّ | محمد بن أبي حاتم الأزدي | ثقة |
مُحَمَّد بْن يَزِيد الزُّرَقي | ابن ماجة القزويني / ولد في :209 / توفي في :273 | أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ |