تفسير

رقم الحديث : 1516

حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ الأهوازي ، حَدَّثَنَا معمر بْن سهل ، حَدَّثَنَا حَجّاج بْن نصير ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن ذكوان ، عَنْ يَعْلَى بْن حكيم ، عَنْ سُلَيْمَان بْن أَبِي عَبْد اللَّه ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ " . قَالَ العُقَيْليّ : سُلَيْمَان مجهول ، والْحَدِيث غير محفوظ . قُلْتُ : قَالَ الحافظ أبو الْفَضْل العراقي فِي أماليه : قَدْ ورد منْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ منْ طريق صحح بعضها الحافظ أبو الْفَضْل بْن ناصر وسُلَيْمَان المذكور ذكره ابْن حَبَّان فِي الثقات ، فالحديث حسن عَلَى رأيه وَفِي . . . رَوَى منْ حديث أَبِي سَعِيد عِنْد البَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان ، وابن عُمَر عِنْد الدارَقُطْنيّ فِي الإفراد ، وجابر رواه البَيْهَقيّ منْ رواية ابْن المُنْكَدِر عَنْهُ ، وقَالَ : إسناده ضَعِيف . ورواه ابْن عَبْد البر فِي الاستذكار منْ رواية أَبِي الزُّبَير عَنْهُ وهي عَلَى شرط مُسْلِم ، قَالَ البَيْهَقيّ : هَذِهِ الأسانيد وإن كَانَتْ ضعيفة فهي إذا ضم بعضها إِلَى بعض أحدثت قوة هَذَا مَعَ كونه لَمْ يقع لَهُ رواية الزُّبَير عَنْ جَابِر التي هي أصح طرق الْحَدِيث ، وَقَدْ ورد موقوفًا عَلَى عُمَر ، أَخْرَجَهُ ابْن عَبْد البر بُسْنَد رجاله ثقات ، لكنه منْ رواية ابْن المسيِّب عَنْهُ ، وَقَدِ اختلف فِي سماعه منه ، ورواه فِي الشعب منْ قول إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن المنتشر . وأمّا قول الشَّيْخ تقي الدّين بْن تيمية ، أن حديث التوسعة ما رواه واحد مِنَ الأئمّة ، وإن أعلى ما بلغه منْ قول ابْن المنتشر ، فهو عجب منه كَمَا ترى ، وَقَدْ جمعت طرقه فِي جزء انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سُلَيْمَان بْن أَبِي عَبْد اللَّه

مقبول

يَعْلَى بْن حكيم

ثقة

مُحَمَّد بْن ذكوان

ضعيف الحديث

حَجّاج بْن نصير

ضعيف الحديث

معمر بْن سهل

مجهول الحال

الْحَسَن بْن عَلِيّ الأهوازي

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.