تفسير

رقم الحديث : 1520

وقَالَ ابْن عَبْد البر فِي الاستذكار : أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن قَاسِم ، ومُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم ، ومُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة ، حَدَّثَنَا الْفَضْل بْن الْحُبَاب ، حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَبْد الملك الطَّيَالِسِيّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَة ، عَنْ أَبِي الزُّبَير ، عَنْ جَابِرٍ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ وَسَّعَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ " . قَالَ جَابِر : جربناه فوجدناه كذلك . وقَالَ أبو الزُّبَير : قال شعبه مثله ، قَالَ الحافظ أبو الْفَضْل العراقي فِي أماليه : وقَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي لسان الميزان : هَذَا الْحَدِيث منكر جدًا ، ما أدري مِنَ الآفة فِيهِ وشيموخ ابْن عَبْد البر الثلاثة موثوقون ، وشيخهم مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة هُوَ ابْن الأحمر راوي السنن عَنِ النَّسائيّ ، وثّقه ابْن حزم وغيره ، والظاهر أن الغلط فِيهِ منْ أَبِي خليفة الْفَضْل بْن الْحُبَاب ، فلعل ابْن الأحمر سمعه منه بعد احتراق كتبه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَير

صدوق إلا أنه يدلس

شُعْبَة

ثقة حافظ متقن عابد

هِشَام بْن عَبْد الملك الطَّيَالِسِيّ

ثقة ثبت

الْفَضْل بْن الْحُبَاب

ثقة ثبت

مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة

ثقة

ابْن عَبْد البر

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.