تفسير

رقم الحديث : 1522

أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي ، أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن خيرون ، أنبِأنا أبو القاسم عَبْد الرَّحْمَن بْن عُبَيْد الخِرَقيّ ، أَنْبَأَنَا أبو بَكْر مُحَمَّد بْن الْحَسَن النقاش ، حَدَّثَنَا أبو عُمَر أَحْمَد بْن الْعَبَّاس الطبري ، حَدَّثَنَا الكسائي ، حَدَّثَنَا أبو مُعَاوِيَة ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيم ، عَنْ عَلْقَمَة ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، مَرْفُوعًا : " رَجَبٌ شَهْرُ اللَّهِ ، وَشَعْبَانُ شَهْرِي ، وَرَمَضَانُ شَهْرُ أُمَّتِي ، فَمَنْ صَامَ رَجَب إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا اسْتَوْجَبَ رِضْوَانَ اللَّهِ الأَكْبَرَ ، وَأَسْكَنَهُ الْفِرْدَوْسَ الأَعْلَى . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمَيْنِ ، فَلَهُ مِنَ الأَجْرِ ضِعْفَانِ ، وَوَزْنُ كُلِّ ضِعْفٍ مِنْ مِثْلِ جِبَالِ الدُّنْيَا . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ جَعَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا ، طُولُ مَسِيرَةِ ذَلِكَ سَنَةٌ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ عُوفِيَ مِنَ الْبَلاءِ وَمِنَ الْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَالْبَرَصِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيخِ الدَّجَّالِ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ سِتَّةَ أَيَّامٍ خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ وَوَجْهُهُ أَضْوَأُ مِنَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ سَبْعَةَ أَيَّامٍ فَإِنَّ لِجَهَنَّمَ سَبْعَةَ أَبْوَابٍ ، يُغْلِقُ اللَّهُ عَنْهُ بِصَوْمِ كُلِّ يَوْمٍ بَابًا مِنْ أَبْوَابِهَا . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ ، فَإِنَّ لِلْجَنَّةِ ثَمَانِيَةَ أَبْوَابٍ ، يَفْتَحُ اللَّهُ لَهُ بِصَوْمِ كُلِّ يَوْمٍ بَابًا مِنْ أَبْوَابِهَا . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ تِسْعَةَ أَيَّامٍ خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ ، وَهُوَ يُنَادِي : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَلا يُرَدُّ وَجْهُهُ دُونَ الْجَنَّةِ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ عَشَرَةَ أَيَّامٍ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ عَلَى كُلِّ مِيلٍ مِنَ الصِّرَاطِ فِرَاشًا يَسْتَرِيحُ عَلَيْهِ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا لَمْ يَرَ فِي الْقِيَامَةِ غَدًا أَفْضَلَ مِنْهُ ، إِلا مَنْ صَامَ مِثْلَهُ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ اثْنَيْ عَشَرَ يَوْمًا كَسَاهُ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُلَّتَيْنِ ، الْحُلَّةُ الْوَاحِدَةُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ ثَلاثَةَ عَشَرَ يَوْمًا يُوضَعُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَائِدَةٌ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ فَيَأْكُلُ وَالنَّاسُ فِي شِدَّةٍ شَدِيدَةٍ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا أَعْطَاهُ اللَّهُ مِنَ الثَّوَابِ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ . وَمَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا ، يُوقِفُهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَوْقِفَ الآمِنِينَ ، فَلا يَمُرُّ بِهِ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ إِلا ، قال : طُوبَى لَكَ ، أَنْتَ مِنَ الآمِنِينَ " . مَوْضُوع ، الكسائي لا يُعرف والنقاش متهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أبو بَكْر مُحَمَّد بْن الْحَسَن النقاش

متهم بالكذب

أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن خيرون

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.