تفسير

رقم الحديث : 1525

أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد الرزاز ، أَنْبَأَنَا عُثْمَان بْن أَحْمَد الدّقّاق ، حَدَّثَنَا خَلَف بْن الْحَسَن بْن حران الواسطيّ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيّا بْن يَحْيَى الجزار المقرئ ، حَدَّثَنَا فَضَالَة بْن حُصَيْن ، حَدَّثَنَا رِشْدِين أبو عَبْد اللَّه ، عَنِ الفرات بْن السّائب ، عَنْ ميمون بْن مهران ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، مَرْفُوعًا : " مَنْ صَامَ يَوْمًا مِنْ رَجَبٍ عَدَلَ صِيَامَ شَهْرٍ . وَمَنْ صَامَ مِنْهُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ غُلِّقَتْ عَنْهُ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ السَّبْعَةُ . وَمَنْ صَامَ مِنْهُ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ . وَمَنْ صَامَ مِنْهُ عَشَرَةَ أَيَّامٍ بَدَّلَ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِ حَسَنَاتٍ . وَمَنْ صَامَ مِنْهُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا نَادَى مُنَادٍ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا مَضَى ، فَاسْتَأْنِفِ الْعَمَلَ " . لا يصح الفرات متروك . قُلْتُ : هَذَا الْحَدِيث أورده الحافظ بْن حُجْر فِي أماليه ، ولم يسمه بوضع ، قال : هَذَا حديث غريب اتفق عَلَى روايته عَنْ فرات بْن السّائب ، وَهُوَ ضَعِيف ، رشيدين بْن سَعْد والحكم بْن مَرْوَان ، وهما ضعيفان أيضًا . لكن اختلفا عليه فِي اسم الصحابي ، فَفَي رواية رِشْدِين عَنْ أَبِي ذر ، وَفِي رواية الحكم عَنِ ابْن عَبَّاس ، فلا أدري هَلِ الغلط منْ أَحَدُهُمَا أَوْ منْ شيخهما ؟ وميمون بْن مهران قَدْ أدرك ابْن عَبَّاس ولم يدرك أبا ذر انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

ميمون بْن مهران

ثقة فقيه وكان يرسل

الفرات بْن السّائب

متروك الحديث

فَضَالَة بْن حُصَيْن

متهم بالوضع

عَلِيّ بْن أَحْمَد الرزاز

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.